عن المركز

ncdc.png   ncdc.pdf

المركز الوطني لمكافحة الأمراض من المراكز المتخصصة والتي تساهم بشكل كبير في تعزيز الصحة العامة والحماية الصحية للمواطنين وخاصة فيما يتعلق بمجال مكافحة الأمراض من خلال تعزيز القدرة على إيجاد الطرق العلمية للوقاية منها ومكافحتها بالتعاون مع المراكز المتخصصة المناظرة له بالعالم ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات والمؤسسات الدولية ذات العلاقة .

لقد مر المركز بالعديد من المراحل وأصدرت بحقه العديد من القرارات التي كانت سبباً في تكوينه ووصوله إلى المستوى الذي صار عليه الآن منذ سنة 1993 م وحتى سنة 2010 م ، حيث صدر القرار رقم 227 لسنة 1993 م بإنشاء المركز الوطني لمراقبة أمراض الدرن والصدرية وصدر القرار رقم 78 لسنة 2002 م بشان دمج بعض المراكز الوطنية تحت مسمى المركز الوطني للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها وأخيرا صدر القرار رقم 281 لسنة 2010 م عن اللجنة الشعبية العامة (سابقاً) بشأن إعادة تسمية و اختصاصات المركز بحيث يسمى ( المركز الوطني لمكافحة الأمراض ) ، كما صدر قرار رقم 22 لسنة 2010 م عن اللجنة الشعبية العامة للصحة (سابقاً) بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي للمركز و بموجب ذلك حدد للمركز الاختصاصات التي تشمل جمع البيانات الأولية و إجراء المسوحات الميدانية ، و متابعة الأمراض و البلاغات التي ترد بشأنها من المستشفيات ومراكز و وحدات الرعاية الصحية و دراستها بهدف إيجاد الطرق العلمية للوقاية منها و مكافحتها.

المهام الرئيسية :-

1. وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من مرض الدرن والأمراض الصدرية ومرض نقص المناعة المكتسبة وغيرها من الأمراض السارية والمتوطنة والمزمنة ومكافحتها ، والإشراف على تنفيذ تلك الخطط .

2. إعداد وتأهيل وتجهيز العناصر الطبية و الطبية المساعدة والفنية للعمل في الوحدات التابعة للمركز .

3. إجراء الدراسات والأبحاث التقويمية لأعمال المكافحة بهدف تطويرها وتحسين ظروف أدائها .

4. تحصيل رسوم الكشف التي يتم تحديدها وفقاً للتشريعات النافذة .

5. المشاركة في وضع سياسة التردد والإيواء بالمستشفيات ، المساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن اختصاصه .

6. تنفيذ التوصيات والمقترحات المتعلقة بالبرامج الوطنية التي تقع في نطاق اختصاص المركز .

7. الاهتمام بوضع المعلومات والإحصائيات وتحليلها واستخلاص النتائج منها وتقديم الاستشارات الفنية للجهات العامة والخاصة .

8. القيام بوضع برامج للتوعية والتثقيف للوقاية من الأمراض السارية والمتوطنة و الأمراض المزمنة .

9. وضع النماذج والسجلات الخاصة بالعلاج والإحالة للإيواء والخلو من المرض ، وإصدار الشهائد الصحية اللازمة لمزاولة العمل و الدراسة بالمؤسسات التعليمية وغيرها .

10. توفير الاحتياجات من المواد والمعدات والآلات والأدوية والأجهزة وكل ما يحتاجه المركز لأداء خدماته .

11. الإشراف المالي والإداري على جميع وحدات ومرافق علاج الدرن والأمراض الصدرية وغيرها من المرافق التابعة للمركز . 

12. القيام بنشاط التقصي والترصد الوبائي وإعداد خطط الطوارئ لمواجهة ذلك .

13. الإشراف على خدمات التحصين ، ووضع مواصفات مراكز التحصين وآليات العمل الخاصة به و الكميات المطلوبة وتطوير برامج التحصين بما يخدم المجتمع وفق لأحدث التطورات العلمية . 

14. اقتراح احتياجات الإمداد الطبي الخاص بأعمال المركز .

15. تجميع وتصنيف البحوث و الدراسات التطبيقية في كافة المجالات الطبية و الصحية و العمل على الاستفادة من نتائجها التطبيقية بليبيا .

16. الاهتمام بالأبحاث والدراسات المتعلقة بالأمراض المشتركة بين الإنسان و الحيوان وكذالك تأثير المبيدات على الصحة العامة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة . 

17. تنظيم المؤتمرات العلمية والحلقات الدراسية و الدورات التدريبية , و اقتراح إيفاد المتميزين في بعثات دراسية بالخارج وفقا للوائح المعمول بها في هذا الشأن .

18. اتخاذ إجراءات توثيق الأمراض السارية و المتوطنة و المزمنة بليبيا التي تقع في اختصاص المركز , وإعداد التقارير اللازمة عنها .

19. التعاون مع الهيئات و المنظمات المتخصصة في مجال عمل المركز .

20. إقرار الدراسات و الأبحاث و المسوح في المجالات الصحية المختلفة بما يخدم الطب الوقائي و المساعدة في الطب العلاجي .

21. الرقابة الفنية على مختلف الأنشطة التي يختص بها المركز و التي تدار من جهات أخرى . 

22. اقتراح إنشاء مختبرات الصحة العامة وتجهيزاتها ووضع سياسات العمل الفني بمصارف الدم و التجهيزات اللازمة لضمان سلامته وتطويرها بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة .

23. اقتراح إنشاء المرافق الصحية الإيوائية للأمراض السارية و المتوطنة و المزمنة .

24. دراسة أسباب الأمراض المزمنة وغيرها من أمراض القلب و ضغط الدم و داء السكري والسمنة والأورام والصحة النفسية والإدمان والأمراض التنفسية من جميع النواحي الاجتماعية و الاقتصادية و البيئية من اجل رسم السياسات الصحية للحد من هذه الأمراض .

25. دراسة مشاكل الرعاية الصحية الأولية و المساعدة في حلها ” الصحة المدرسية – صحة الام و الطفل – التغذية الصحية – صحة الفم والأسنان – الصحة النفسية – الصحة المهنية – الرعاية الاجتماعية والصحية للمسنين والعجزة ” واستحداث البرامج العلمية والعملية اللازمة لها وتطويرها وإعداد نظم الإحالة للحالات المرضية ” .