إدارة الشؤون الماليـــــة

وتختص بما يلــــي:  
  1. الإشراف على تنفيذ القوانين والقرارات واللوائح والنظم العامة المعمول بها في مجال الشؤون المالية .
  2. إعداد الميزانية التقديرية والحِسابات الختامية بالمركز .
  3. الإشراف على تنظيم حِسابات المخازن والاعتمادات المستندية وغيرها من الأعمال المالية الأخرى .
  4. وضع الأنظمة الضبطية لمتابعة الحسابات الخاصة بالمركز .
  5. الإشراف المباشر على الخزائن الرئيسية والفرعية وتنظيم عملها وفق التشريعات النافذة .
  6. التنسيق بين الأقسام التابعة للإدارة وتوزيع العمل بينها وتوجيهها ومتابعتها.
  7. إعداد الاقتراحات لتحقيق وتطوير وتبسيط مهام الإدارة لغرض الرفع من مستوى تقديم وأداء الخدمات وفق القوانين واللوائح المعمول بها .
  8. اقتراح الآلية الضبطية لكيفية تحصيل رسوم الشهائد الصحية وفقاً للتشريعات النافذة .
  9. المشاركة في وضع وتنفيذ الخطط الخاصة ببرامج التدريب وتنمية مهارات القوى العاملة وتطوير نظم وكفاءة الخدمات المالية للعاملين بالإدارة .
  10. الإشراف على صرف الالتزامات المالية من مرتبات ومهايا وأجور ومكافآت وعلاوات وعُهد مستندية ومؤقتة وأية التزامات أخرى وفق التشريعات النافذة .
  11. المشاركة في لجان الممارسات والمناقصات والمزايادت ولجان تخريد الأصول المستهلكة ولجنة شؤون الموظفين وأية لجان أخرى يترتب على نتائج عملها التزامات مالية .
  12. إعداد تقارير دورية عن نشاط الإدارة لمدير المركز .
  13. أية أعمال تسند للإدارة في إطار اختصاصاتها .

 

وتمارس الإدارة أختصاصاتها من خلال الأقسام التالية
القسم المالي
ويختص بالتالي:
  1. إعداد تقديرات مشروع الميزانية في ضوء الاقتراحات المقدمة من بقية الإدارات بالمركز .
  2. إعداد الحساب الختامي الخاص بالمركز وعرضه على مدير الإدارة لاعتماده من دوي الاختصاص .
  3. إعداد التفويضات المالية والمصلحية في حدود الأعتمادات المُقررة للمشروعات ومتابعة الإفراج المالي عنها ومراقبة تنفيذ الاعتمادات المالية المخصصة للمركز .
  4. متابعة خطابات الضمان من ناحية المدة وتحديدها والنواحي الحسابية المتعلقة بها .
  5. متابعة الاعتمادات المستندية المقترحة وفحصها أول بأول لمعرفة ما أستعمل منها وما تبقي بدون استعمال إلى نهاية السنة المالية .
  6. إصدار أذونات الصرف والصكوك المتعلقة بالأعمال اليومية لنشاط المركز .
  7. حصر ومتابعة العُهد التخطيطية ومراقبة ما يطرأ من تعديلات .
  8. إعداد بطاقات للمشروعات التي يقوم بتنفيذها المركز، بحيث تتم مراقبة المشروعات الفعلية لكل مشروع على حدة .
  9. إعداد الكشوفات التحليلية والبيانات الإحصائية عن نشاط المركز وإحالتها لمدير الإدارة للأختصاص .
  10. إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم .
  11. أية أعمال تسند للقسم في إطار أختصاصاتها .

 

قسم المرتبات
ويختص بالتالي:
  1. إعداد مرتبات الموظفين بالمركز وفروعه .
  2. إعداد بطاقات وكشوفات المرتبات والأجور وبطاقات التأمين والتقاعد للعاملين بالمركز .
  3. تنفيذ التغيرات التي تطرأ على الموظفين من الناحية الاجتماعية والوظيفية والمؤثرة في المقابل المالي إيجابا وسلباً {زيادات سنوية ، ترقيات ، علاوات مختلفة ، تسويات وظيفة} .
  4. تنفيذ الخصميات التي تطرأ على المرتبات وفق التشريعات النافذة بالخصوص ، بما في ذلك الغياب عن العمل .
  5. تنفيذ خصم قيمة التأمين الطبي من مرتبات المهن والمهن الطبية المساعدة لأحالتها على الجهات المتعاقد معها والتي تقوم بتطبيق قانون المسئولية الطبية رقم (17) لسنة 1986م .
  6. إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم .
  7. أية أعمال تسند للقسم في إطار أختصاصاته .

 

قسم الحسابات
ويختص في الأتي:
  1. مسك الدفاتر والسجلات المتعلقة بحسابات المركز والفروع ، وإعداد القيود المحاسبية وفقاً للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها .
  2. متابعة التسويات الخاصة بالعهد المستديمة والمؤقتة .
  3. إجراء المطابقات الدفترية المتعلقة بنشاط وأعمال القسم .
  4. إجراء المطابقات المتعلقة بحسابات المركز لدى المصارف المختلفة وأنهاء التسويات الناتجة عنها أولاً بأول .
  5. إنجاز الإجراءات المحاسبة اللازمة للوفاء بالتزامات المركز اتجاه الغير أولاً بأول .
  6. متابعة سداد التزامات المركز اتجاه الغير .
  7. العمل على التسجيل في دفاتر الصندوق أولاً بأول فيما يخص الإيرادات والمصروفات .
  8. إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم .
  9. أية أعمال تسند للقسم في إطار اختصاصاته .

 

قسم الإيرادات
ويختص في الأتي:
  1. تسجيل الإيرادات الواردة من كافة الخزائن وفق إيصالات م.ح.5 وتسليم دفاتر الصندوق وقسائم الإيداع الموردة منها .
  2. إعداد تقارير شهرية عن حركة الإيرادات وتقديمها لذوي الاختصاص بالمركز.
  3. الإبلاغ عن أي تأخير في توريد المستندات الدالة عن الإيراد من الفروع ، وكذلك كشوف حسابات الفروع لذوي الاختصاص .
  4. يعتمد عمل القسم في الإدراج والتسجيل عن النتائج المستلمة من إيصالات ونسخ دفاتر الصندوق بعد مراجعتها من مكتب المراجعة .
  5. إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم .
  6. أية أعمال تسند للقسم في إطار اختصاصاته .

 

قسم الخزينة
ويختص في الآتي:
  1. حفظ الخزائن والصندوق والنقديات طبقاً للقانون المالي للدولة .
  2. قبض وتوريد المبالغ المالية المستحقة للمركز لدى الغير .
  3. مسك مستندات ووثائق رصد تذاكر السفر والصرف منها وفقاً للتشريعات النافذة وتجديدها كلما أقتضي الأمر .
  4. الإشراف المباشر على كافة الخزائن التابعة للمركز بالإدارة العامة والفروع ومراقبة الحركة النقدية بها وإجراء الجرد السنوي .
  5. المشاركة في تدريب العاملين بالخزائن على الأصول العلمية المتعارف عليها في إدارة الخزائن وآلية المحافظة على المال العام ، وفق التشريعات والقانون المالي للدولة .
  6. إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم .
  7. أية أعمال تسند للقسم في إطار اختصاصاته .