- عن المركز
- الهيكل التنظيمي
- الإدارات
- الإدارة العامة للمركز
- إدارة الشؤون الإدارية والخدمات
- إدارة الشؤون الماليـــــة
- إدارة مكافحة الدرن و الجذام
- إدارة مكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسياً
- إدارة الموارد البشرية
- إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
- إدارة مكافحة الامراض المشتركة
- إدارة مختبرات الصحة العامة
- إدارة الرصد و الاستجابة السريعة
- إدارة التطعيمات
- إدارة مكافحة الأمراض غير السارية
- إدارة برامج تعزيز وحماية الصحة
- إدارة الشؤون الفنية والهندسية
- إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية
- إدارة الشهائد الصحية
- إدارة المشتريات والمخازن
- المكاتب
- الفـروع
إدارة الشؤون الماليـــــة
وتختص بما يلــــي:
- الإشراف على تنفيذ القوانين والقرارات واللوائح والنظم العامة المعمول بها في مجال الشؤون المالية .
- إعداد الميزانية التقديرية والحِسابات الختامية بالمركز .
- الإشراف على تنظيم حِسابات المخازن والاعتمادات المستندية وغيرها من الأعمال المالية الأخرى .
- وضع الأنظمة الضبطية لمتابعة الحسابات الخاصة بالمركز .
- الإشراف المباشر على الخزائن الرئيسية والفرعية وتنظيم عملها وفق التشريعات النافذة .
- التنسيق بين الأقسام التابعة للإدارة وتوزيع العمل بينها وتوجيهها ومتابعتها.
- إعداد الاقتراحات لتحقيق وتطوير وتبسيط مهام الإدارة لغرض الرفع من مستوى تقديم وأداء الخدمات وفق القوانين واللوائح المعمول بها .
- اقتراح الآلية الضبطية لكيفية تحصيل رسوم الشهائد الصحية وفقاً للتشريعات النافذة .
- المشاركة في وضع وتنفيذ الخطط الخاصة ببرامج التدريب وتنمية مهارات القوى العاملة وتطوير نظم وكفاءة الخدمات المالية للعاملين بالإدارة .
- الإشراف على صرف الالتزامات المالية من مرتبات ومهايا وأجور ومكافآت وعلاوات وعُهد مستندية ومؤقتة وأية التزامات أخرى وفق التشريعات النافذة .
- المشاركة في لجان الممارسات والمناقصات والمزايادت ولجان تخريد الأصول المستهلكة ولجنة شؤون الموظفين وأية لجان أخرى يترتب على نتائج عملها التزامات مالية .
- إعداد تقارير دورية عن نشاط الإدارة لمدير المركز .
- أية أعمال تسند للإدارة في إطار اختصاصاتها .
وتمارس الإدارة أختصاصاتها من خلال الأقسام التالية
القسم المالي
ويختص بالتالي:
- إعداد تقديرات مشروع الميزانية في ضوء الاقتراحات المقدمة من بقية الإدارات بالمركز .
- إعداد الحساب الختامي الخاص بالمركز وعرضه على مدير الإدارة لاعتماده من دوي الاختصاص .
- إعداد التفويضات المالية والمصلحية في حدود الأعتمادات المُقررة للمشروعات ومتابعة الإفراج المالي عنها ومراقبة تنفيذ الاعتمادات المالية المخصصة للمركز .
- متابعة خطابات الضمان من ناحية المدة وتحديدها والنواحي الحسابية المتعلقة بها .
- متابعة الاعتمادات المستندية المقترحة وفحصها أول بأول لمعرفة ما أستعمل منها وما تبقي بدون استعمال إلى نهاية السنة المالية .
- إصدار أذونات الصرف والصكوك المتعلقة بالأعمال اليومية لنشاط المركز .
- حصر ومتابعة العُهد التخطيطية ومراقبة ما يطرأ من تعديلات .
- إعداد بطاقات للمشروعات التي يقوم بتنفيذها المركز، بحيث تتم مراقبة المشروعات الفعلية لكل مشروع على حدة .
- إعداد الكشوفات التحليلية والبيانات الإحصائية عن نشاط المركز وإحالتها لمدير الإدارة للأختصاص .
- إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم .
- أية أعمال تسند للقسم في إطار أختصاصاتها .
قسم المرتبات
ويختص بالتالي:
- إعداد مرتبات الموظفين بالمركز وفروعه .
- إعداد بطاقات وكشوفات المرتبات والأجور وبطاقات التأمين والتقاعد للعاملين بالمركز .
- تنفيذ التغيرات التي تطرأ على الموظفين من الناحية الاجتماعية والوظيفية والمؤثرة في المقابل المالي إيجابا وسلباً {زيادات سنوية ، ترقيات ، علاوات مختلفة ، تسويات وظيفة} .
- تنفيذ الخصميات التي تطرأ على المرتبات وفق التشريعات النافذة بالخصوص ، بما في ذلك الغياب عن العمل .
- تنفيذ خصم قيمة التأمين الطبي من مرتبات المهن والمهن الطبية المساعدة لأحالتها على الجهات المتعاقد معها والتي تقوم بتطبيق قانون المسئولية الطبية رقم (17) لسنة 1986م .
- إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم .
- أية أعمال تسند للقسم في إطار أختصاصاته .
قسم الحسابات
ويختص في الأتي:
- مسك الدفاتر والسجلات المتعلقة بحسابات المركز والفروع ، وإعداد القيود المحاسبية وفقاً للقوانين واللوائح والأنظمة المعمول بها .
- متابعة التسويات الخاصة بالعهد المستديمة والمؤقتة .
- إجراء المطابقات الدفترية المتعلقة بنشاط وأعمال القسم .
- إجراء المطابقات المتعلقة بحسابات المركز لدى المصارف المختلفة وأنهاء التسويات الناتجة عنها أولاً بأول .
- إنجاز الإجراءات المحاسبة اللازمة للوفاء بالتزامات المركز اتجاه الغير أولاً بأول .
- متابعة سداد التزامات المركز اتجاه الغير .
- العمل على التسجيل في دفاتر الصندوق أولاً بأول فيما يخص الإيرادات والمصروفات .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم .
- أية أعمال تسند للقسم في إطار اختصاصاته .
قسم الإيرادات
ويختص في الأتي:
- تسجيل الإيرادات الواردة من كافة الخزائن وفق إيصالات م.ح.5 وتسليم دفاتر الصندوق وقسائم الإيداع الموردة منها .
- إعداد تقارير شهرية عن حركة الإيرادات وتقديمها لذوي الاختصاص بالمركز.
- الإبلاغ عن أي تأخير في توريد المستندات الدالة عن الإيراد من الفروع ، وكذلك كشوف حسابات الفروع لذوي الاختصاص .
- يعتمد عمل القسم في الإدراج والتسجيل عن النتائج المستلمة من إيصالات ونسخ دفاتر الصندوق بعد مراجعتها من مكتب المراجعة .
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط القسم .
- أية أعمال تسند للقسم في إطار اختصاصاته .
قسم الخزينة
ويختص في الآتي:
- حفظ الخزائن والصندوق والنقديات طبقاً للقانون المالي للدولة .
- قبض وتوريد المبالغ المالية المستحقة للمركز لدى الغير .
- مسك مستندات ووثائق رصد تذاكر السفر والصرف منها وفقاً للتشريعات النافذة وتجديدها كلما أقتضي الأمر .
- الإشراف المباشر على كافة الخزائن التابعة للمركز بالإدارة العامة والفروع ومراقبة الحركة النقدية بها وإجراء الجرد السنوي .
- المشاركة في تدريب العاملين بالخزائن على الأصول العلمية المتعارف عليها في إدارة الخزائن وآلية المحافظة على المال العام ، وفق التشريعات والقانون المالي للدولة .
- إعداد تقارير دورية عن نشاط القسم .
- أية أعمال تسند للقسم في إطار اختصاصاته .