إدارة مكافحة الدرن و الجذام

إختصاصات الإدارة

تشرف هذه الإدارة على برامج مكافحة الدرن و الأمراض النفسية والجذام وذلك وفقاً
للاختصاصات التالية:

  1. وضع الخطط والبرامج  اللازمة للوقاية من مرض الدرن والأمراض الصدرية الأخماج التنفسية و الجذام والإشراف على تنفيذ هذه الخطط .
  2. تنفيذ المقترحات و التوصيات الخاصة  بالبرنامج الوطني للدرن والأخماج التنفسية و الجذام .
  3. إعداد وتأهيل العناصر الطبية و الطبية المساعدة و الفنية للعمل في المركز وفروعه  في مجال عمل الإدارة .
  4. المشاركة في إعداد التقارير و الإحصائيات و التوثيق فيما يخص  الإدارة و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
  5. المشاركة في الرفع من مستوى الخدمات العلاجية والإيوائية التي تدخل ضمن أختصاصها .
  6. المشاركة في وضع سياسات التردد و الإيواء بالمستشفيات و المساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن أختصاصها .
  7. إعداد النماذج و السجلات الخاصة بأعمال الإدارة وبحالات الإيواء و الخلو من المرض .
  8. اقتراح الاحتياجات من المواد و المعدات والأجهزة والأدوية لأقسام مكافحة الدرن والاخماج التنفسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية حسب الاختصاص .
  9. اقتراح المسوحات و الأبحاث العلمية و التى تدخل في نطاق اختصاص الإدارة .
  10. المشاركة في إعداد الميزانية  وفقاً للإحتياجات الإدارة .
  11. الإشراف على برامج مكافحة الدرن و الأمراض الصدرية والجذام بفروع ومكاتب المدن بحسب الاحوال ومتابعتها وتقييم أدائها الفني و الطبي .
  12. تحديد برامج وخطط مكافحة الجذام ووضع ألية تنفيذها .
  13. أية أعمال أخرى تسند للإدارة في إطار أختصاصاتها .

 

الأقسام التابعة لإدارة مكافحة الدرن و الجذام :
قسم الشئون الطبية والعلاجية

و يختص بما يلــــي :  

  1. تنفيذ السياسات الصحية الخاصة بوحدات الدرن بمراكز مكافحة الأمراض .
  2. تنفيذ الخطط و البرامج  ااخاصة بعلاج المرضى .
  3. متابعة تنفيذ الدلائل  الإرشادية الخاصة بالدرن و المعتمدة من منظمة الصحة العالمية  و المركز الوطني لمكافحة الأمراض .
  4. إعداد التقارير الدورية الخاصة بالبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتكون ( شهرية- ربيع سنوية- سنوية ) .
  5. متابعة مختبرات الدرن وتقديم الإحصائيات و التقارير  عن معدلات الأداء و المترددين .
  6. متابعة علاج المرضى المترددين  على  وحدات علاج الدرن  من  خلال  نماذج العلاج .
  7. الإشراف المباشر على الإحصائيات  الخاصة بعلاج المرضى وتسهيل وصول العلاج للمرضى بأيسرالطرق بالتنسيق مع قسم متابعة أقسام الدرن .
  8. إعداد احتياجات الأدوية من الخط الأول و الخط الثاني  من خلال إحصائيات المرضى الواردة من الفرع حسب الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية .
  9. تقديم المشورة الصحية الخاصة بالتغذية السليمة لحالات الدرن .
  10. إعداد المطويات و الكتيبات الخاصة بالتغذية الصحية لمرضى الدرن .
  11. المشاركة في وضع السياسات الصحية الخاصة بمرضى الدرن و التنسيق مع الشؤون الطبية .
  12. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .

 

قسم متابعة اقسام الدرن

ويختص بما يلــــي:

  1. متابعة الوحدات الخاصة بعلاج الدرن بالفروع .
  2. متابعة معدلات الأداء بالفروع ( المرضى المترددين- الشهائد الصحية – المرضى الجدد ) وتقديم الحلول للمشاكل و المعوقات من خلال الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية .
  3. متابعة نظام التسجيل و التوثيق و السجلات الخاصة لمتابعة المرضى  وتقديم التقارير الدورية ( الشهرية –  ربع سنوية – سنوية ) عن نظام عملها .
  4. تقديم المقترحات الخاصة بالتدريب والتأهيل لكافة العناصر العاملة في مجال مكافحة الدرن بما يخدم البرنامج وضمن السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن .
  5. وضع المقترحات و التصورات  الخاصة بتطوير المعدات والأجهزة و الأرشفة وغيرها حسب ما يتطلبه البرنامج من مواكبة للعصر .
  6. وضع المقترحات و الخطط لتوعية المواطن بمرض الدرن ضمن البرنامج الوظني لمكافحة الدرن .
  7. إعداد المطويات و الملصقات و النشرات العلمية والإشراف على تنفيذها وإخراجها بشكل ميسر  ومبسط  يسهل فهمة وتداوله بين شرائح المجتمع المختلفة .
  8. المساهمة الفعالة في إعداد النشرات المقروءة والمرئية  وتنفيذ السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالتنسيق مع مكتب الاعلام والتوثيق بالمركز لنشر التوعية بين الجمهور .
  9. إعداد الكوادر و القياديين من كافة شرائح المجتمع للمساهمة في نشر  الوعي بين الجمهور .
  10. تقديم المشورة العلمية للمرضى و الجمهور بصفة عامة .
  11. متابعة الحالات الدرنية لمؤسسات الإصلاح والتأهيل من حيث نظام التسجيل و التوثيق لكافة الحالات الدرنية وتسهيل إجراء الفحوصات المخبرية و الأشعة التشخيصية  وضمان وصول العلاج لكافة المرضى بالتنسيق مع عيادات المؤسسات كافة .
  12. تنفيذ البرنامج الدوري الخاص بمسح السجون لاكتشاف الحالات الدرنية الجديدة كجزء هام جداً للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتقديم التقارير النهائية بشأنها .
  13. التنسيق مع وحدة التوعية و التثقيف  لتنفيذ البرنامج  والنشاطات التوعوية داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل .
  14. تقديم التقارير الدورية ( الشهرية –  ربع سنوية – سنوية) عن معدلات الاداء وتشمل عدد المرضى والإجراءات التشخيصية و العلاجية و الدوائية الخاصة بهم .
  15. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .

قسم مكافحة الجذام

ويختص بما يلــــي:  

  1. وضع خطط وبرامج ورسم السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الجذام .
  2. وضع الية لتنفيذ الخطط و البرامج الخاصة بمكافحة الجذام .
  3. متابعة تنفيذ السياسة العامة لبرنامج مكافحة الجذام بكافة المستشفيات .
  4. التنسيق مع المستشفيات و المراكز الصحية في حصر حالات الجذام ومتابعة تقسيم الحالات حسب السجلات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية .
  5. تقديم التقارير الدورية عن حالات الجذام  ونتائج العلاج و المسوحات التي يتم اجراؤها .
  6. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .

 

قسم الاشعة

ويختص بما يلــــي:  

  1. إعداد الأحتياجات الخاصة بالأشعة التشخيصية من ( افلام  وأحماض واجهزة) ضمن الخطة السنوية للإدارة .
  2. إعداد المقترحات الخاصة بتطوير الأجهزة التشخيصية الخاصة بالأشعة  ضمن منظومة الربط المباشر .
  3. إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية  عن معدلات الأداء بكافة الفروع وتقديمها  ( شهرياً- ربع سنوي- سنوياً ) وتشمل  عدد الفنيين – الشهائدالصحية – المرضى المترددين .
  4. إعداد السجلات و النماذج الخاصة بالأشعة ومتابعة العمل بها بكافة الفروع .
  5. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .

 

قسم الإحصاء و تجميع البيانات

ويختص بما يلــــي:  

  1. تجميع كافة التقارير الواردة عن الفروع  من معدلات الأداء وتقديمها ( شهرياً- ربع سنوياً ) لمدير الإدارة .
  2. تجميع كافة التقاريرمن الأقسام التابعة لإدارة مكافحة الدرن وتقديمها  في تقرير موحد ( شهرياً- ربع سنوياً – سنوياً ) لمدير الإدارة .
  3. وضع مقترحات التطوير لنظام إعداد التقارير بما يتماشى مع تقارير منظمة الصحة العالمية .
  4. تجميع كافة التقارير الخاصة بالمسوحات التي يتم إجراءها وتقديم التقرير النهائي  لمدير الإدارة .
  5. تجميع كافة الأحصائيات و البيانات الواردة  عن الفروع من المرضى  الجدد – المرضى المترددين – الشهائد الصحية  وحالات الانقطاع ونتائج العلاج وتقديمها في التقرير( شهرياً- ربع سنوياً- سنوياً) لمدير الإدارة .
  6. تجميع كافة البيانات و الإحصائيات  الواردة من المستشفيات المتخصصة في علاج الدرن وتقديمها في تقرير (شهرياً – ربع سنوي – سنوياً) لمدير الإدارة .
  7. متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة الدرن فيما يختص بإحصائيات بكافة  الفروع ( حالات  الإنقطاع  والنقل لكافة الحالأت الدرنية ) .
  8. وضع المقترحات و الخطط بتطوير البرنامج الإحصائي  الخاص بمتابعة الدرن .
  9. متابعة السجلات و النماذج و البطاقات الخاصة بالمرضى المترددين .
  10. متابعة تنفيذ نظام الأرشيف الإلكتروني بكافه الفروع .
  11. تقديم التقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة  الفروع مُفصلة  ودورية ( شهرية –  ربع سنوية – سنوية ) .
  12. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .