إدارة مكافحة الدرن و الجذام

وتختص بالآتي:

  1. وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من مرض الدرن والأمراض الصدرية والأخماس التنفسية والجذام والإشراف على تنفيذ هذه الخطط.
  2. تنفيذ المقترحات والتوصيات الخاصة بالبرنامج الوطني للدرن والأخماج التنفسية والجذام.
  3. إعداد وتأهيل العناصر الطبية والطبية المساعدة والفنية للعمل في المركز وفروعه في مجال عمل الإدارة بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب المختصة.
  4. المشاركة في إعداد التقارير والإحصائيات والتوثيق فيما يخص الإدارة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  5. المشاركة في الرفع من مستوى الخدمات العلاجية والإيوائية التي تدخل ضمن اختصاصها.
  6. المشاركة في وضع سياسات التردد والإيواء بالمستشفيات والمساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن اختصاصها.
  7. إعداد النماذج والسجلات الخاصة بأعمال الإدارة وبحالات الإيواء والخلو من المرض.
  8. اقتراح الاحتياجات من المواد والمعدات والأجهزة والأدوية لأقسام مكافحة الدرن والأخماج التنفسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية حسب الاختصاص.
  9. اقتراح المسوحات والأبحاث العلمية والتي تدخل في نطاق اختصاص الإدارة.
  10. الإشراف على برامج مكافحة الدرن والأمراض الصدرية والجذام بفروع ومكاتب المدن بحسب الأحوال ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي.
  11. تحديد برامج وخطط مكافحة الجذام ووضع آلية تنفيذها.
  12. المشاركة في اعداد الأدلة الإرشادية ذات العلاقة باختصاص الإدارة.
  13. أي مهام أخرى تسند للإدارة.

وتمارس الإدارة اختصاصها من خلال الأقسام التالية:

  قسم الشئون الطبية والعلاجية ويختص بما يلـي: –

  1. تنفيذ السياسات الصحية الخاصة بوحدات الدرن بمراكز مكافحة الأمراض والخطط والبرامج الخاصة بعلاج المرضى.
  2. متابعة تنفيذ الأدلة الإرشادية الخاصة بالدرن والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.
  3. إعداد التقارير الدورية الخاصة بالبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتكون (شهرية-ربيع سنوية-سنوية).
  4. متابعة مختبرات الدرن وتقديم الإحصائيات والتقارير عن معدلات الأداء والمترددين.
  5. متابعة علاج المرضى المترددين على وحدات علاج الدرن من خلال نماذج العلاج.
  6. الإشراف المباشر على الإحصائيات الخاصة بعلاج المرضى وتسهيل وصول العلاج للمرضى بأيسر الطرق بالتنسيق مع قسم متابعة أقسام الدرن.
  7. إعداد احتياجات الأدوية من الخط الأول والخط الثاني من خلال إحصائيات المرضى الواردة من الفرع حسب الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية.
  8. تقديم المشورة الصحية الخاصة بالتغذية السليمة لحالات الدرن.
  9. إعداد المطويات والكتيبات الخاصة بالتغذية الصحية لمرضى الدرن.
  10. المشاركة في وضع السياسات الصحية الخاصة بمرضى الدرن والتنسيق مع الشؤون الطبية.
  11. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم متابعة أقسام الدرن ويختص بما يلــــي: – 

  1. متابعة الوحدات الخاصة بعلاج الدرن بالفروع.
  2. متابعة معدلات الأداء بالفروع (المرضى المترددين-الشهادات الصحية -المرضى الجدد) وتقديم الحلول للمشاكل والمعوقات من خلال الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية.
  3. متابعة نظام التسجيل والتوثيق والسجلات الخاصة لمتابعة المرضى وتقديم التقارير الدورية (الشهرية -ربع سنوية – سنوية) عن نظام عملها.
  4. تقديم المقترحات الخاصة بالتدريب والتأهيل لكافة العناصر العاملة في مجال مكافحة الدرن بما يخدم البرنامج وضمن السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن.
  5. وضع المقترحات والتصورات الخاصة بتطوير المعدات والأجهزة والأرشفة وغيرها حسب ما يتطلبه البرنامج من مواكبة للعصر.
  6. وضع المقترحات والخطط لتوعية المواطن بمرض الدرن ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الدرن.
  7. إعداد المطويات والملصقات والنشرات العلمية والإشراف على تنفيذها وإخراجها بشكل ميسر ومبسط يسهل فهمه وتداوله بين شرائح المجتمع المختلفة.
  8. المساهمة الفعالة في إعداد النشرات المقروءة والمرئية وتنفيذ السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالتنسيق مع مكتب الإعلام والتوثيق بالمركز لنشر التوعية بين الجمهور.
  9. إعداد الكوادر والقياديين من كافة شرائح المجتمع للمساهمة في نشر الوعي بين الجمهور.
  10. تقديم المشورة العلمية للمرضى والجمهور بصفة عامة.
  11. متابعة الحالات الدرنية لمؤسسات الإصلاح والتأهيل من حيث نظام التسجيل والتوثيق لكافة الحالات الدرنية وتسهيل إجراء الفحوصات المخبرية والأشعة التشخيصية وضمان وصول العلاج لكافة المرضى بالتنسيق مع عيادات المؤسسات كافة.
  12. تنفيذ البرنامج الدوري الخاص بمسح مؤسسات الإصلاح والتأهيل لاكتشاف الحالات الدرنية الجديدة كجزء هام جداً للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتقديم التقارير النهائية بشأنها.
  13. التنسيق مع وحدة التوعية والتثقيف لتنفيذ البرامج والنشاطات التوعوية داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل.
  14. تقديم التقارير الدورية (الشهرية – ربع سنوية – سنوية) عن معدلات الأداء وتشمل عدد المرضى والإجراءات التشخيصية والعلاجية والدوائية الخاصة بهم.
  15. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 

قسم مكافحة الجذام ويختص بما يلــــي: – 

  1. وضع خطط وبرامج ورسم السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الجذام.
  2. وضع آلية لتنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بمكافحة الجذام.
  3. متابعة تنفيذ السياسة العامة لبرنامج مكافحة الجذام بكافة المستشفيات.
  4. التنسيق مع المستشفيات والمراكز الصحية في حصر حالات الجذام ومتابعة تقسيم الحالات حسب السجلات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
  5. تقديم التقارير الدورية عن حالات الجذام ونتائج العلاج والمسوحات التي يتم إجراؤها.
  6. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 قسم الأشعة ويختص بما يلــــي: – 

  1. إعداد الاحتياجات الخاصة بالأشعة التشخيصية من (أفلام وأحماض وأجهزة) ضمن الخطة السنوية للإدارة.
  2. إعداد المقترحات الخاصة بتطوير الأجهزة التشخيصية الخاصة بالأشعة ضمن منظومة الربط المباشر.
  3. إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة الفروع وتقديمها (شهرياً-ربع سنوي-سنوياً) وتشمل عدد الفنيين– الشهادات الصحية – المرضى المترددين.
  4. إعداد السجلات والنماذج الخاصة بالأشعة ومتابعة العمل بها بكافة الفروع.
  5. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم الإحصاء وتجميع البيانات ويختص بما يلــــي: – 

  1. تجميع كافة التقارير الواردة عن الفروع من معدلات الأداء وتقديمها (شهرياً-ربع سنوياً) لمدير الإدارة.
  2. تجميع كافة التقارير من الأقسام التابعة لإدارة مكافحة الدرن وتقديمها في تقرير موحد (شهرياً-ربع سنوياً – سنوياً) لمدير الإدارة.
  3. وضع مقترحات التطوير لنظام إعداد التقارير بما يتماشى مع تقارير منظمة الصحة العالمية.
  4. تجميع كافة التقارير الخاصة بالمسوحات التي يتم إجراءها وتقديم التقرير النهائي لمدير الإدارة.
  5. تجميع كافة الإحصائيات والبيانات الواردة عن الفروع من المرضى الجدد– المرضى المترددين– الشهادات الصحية وحالات الانقطاع ونتائج العلاج وتقديمها في التقرير (شهرياً-ربع سنوياً-سنوياً) لمدير الإدارة.
  6. تجميع كافة البيانات والإحصائيات الواردة من المستشفيات المتخصصة في علاج الدرن وتقديمها في تقرير (شهرياً – ربع سنوي – سنوياً) لمدير الإدارة.
  7. متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة الدرن فيما يختص بإحصائيات بكافة الفروع (حالات الانقطاع والنقل لكافة الحالات الدرنية).
  8. وضع المقترحات والخطط بتطوير البرنامج الإحصائي الخاص بمتابعة الدرن.
  9. متابعة السجلات والنماذج والبطاقات الخاصة بالمرضى المترددين.
  10. متابعة تنفيذ نظام الأرشيف الإلكتروني بكافة الفروع.
  11. تقديم التقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة الفروع مُفصلة ودورية (شهرية – ربع سنوية -سنوية).
  12. أي مهام أخرى تسند للقسم.