- عن المركز
- الهيكل التنظيمي
- الإدارات
- الإدارة العامة للمركز
- إدارة الشؤون الإدارية والخدمات
- إدارة الشؤون الماليـــــة
- إدارة مكافحة الدرن و الجذام
- إدارة مكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسياً
- إدارة الموارد البشرية
- إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
- إدارة مكافحة الامراض المشتركة
- إدارة مختبرات الصحة العامة
- إدارة الرصد و الاستجابة السريعة
- إدارة التطعيمات
- إدارة مكافحة الأمراض غير السارية
- إدارة برامج تعزيز وحماية الصحة
- إدارة الشؤون الفنية والهندسية
- إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية
- إدارة الشهائد الصحية
- إدارة المشتريات والمخازن
- المكاتب
- الفـروع
إدارة مكافحة الدرن و الجذام
إختصاصات الإدارة
تشرف هذه الإدارة على برامج مكافحة الدرن و الأمراض النفسية والجذام وذلك وفقاً
للاختصاصات التالية:
- وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من مرض الدرن والأمراض الصدرية الأخماج التنفسية و الجذام والإشراف على تنفيذ هذه الخطط .
- تنفيذ المقترحات و التوصيات الخاصة بالبرنامج الوطني للدرن والأخماج التنفسية و الجذام .
- إعداد وتأهيل العناصر الطبية و الطبية المساعدة و الفنية للعمل في المركز وفروعه في مجال عمل الإدارة .
- المشاركة في إعداد التقارير و الإحصائيات و التوثيق فيما يخص الإدارة و التنسيق مع الجهات ذات العلاقة .
- المشاركة في الرفع من مستوى الخدمات العلاجية والإيوائية التي تدخل ضمن أختصاصها .
- المشاركة في وضع سياسات التردد و الإيواء بالمستشفيات و المساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن أختصاصها .
- إعداد النماذج و السجلات الخاصة بأعمال الإدارة وبحالات الإيواء و الخلو من المرض .
- اقتراح الاحتياجات من المواد و المعدات والأجهزة والأدوية لأقسام مكافحة الدرن والاخماج التنفسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية حسب الاختصاص .
- اقتراح المسوحات و الأبحاث العلمية و التى تدخل في نطاق اختصاص الإدارة .
- المشاركة في إعداد الميزانية وفقاً للإحتياجات الإدارة .
- الإشراف على برامج مكافحة الدرن و الأمراض الصدرية والجذام بفروع ومكاتب المدن بحسب الاحوال ومتابعتها وتقييم أدائها الفني و الطبي .
- تحديد برامج وخطط مكافحة الجذام ووضع ألية تنفيذها .
- أية أعمال أخرى تسند للإدارة في إطار أختصاصاتها .
الأقسام التابعة لإدارة مكافحة الدرن و الجذام :
قسم الشئون الطبية والعلاجية
و يختص بما يلــــي :
- تنفيذ السياسات الصحية الخاصة بوحدات الدرن بمراكز مكافحة الأمراض .
- تنفيذ الخطط و البرامج ااخاصة بعلاج المرضى .
- متابعة تنفيذ الدلائل الإرشادية الخاصة بالدرن و المعتمدة من منظمة الصحة العالمية و المركز الوطني لمكافحة الأمراض .
- إعداد التقارير الدورية الخاصة بالبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتكون ( شهرية- ربيع سنوية- سنوية ) .
- متابعة مختبرات الدرن وتقديم الإحصائيات و التقارير عن معدلات الأداء و المترددين .
- متابعة علاج المرضى المترددين على وحدات علاج الدرن من خلال نماذج العلاج .
- الإشراف المباشر على الإحصائيات الخاصة بعلاج المرضى وتسهيل وصول العلاج للمرضى بأيسرالطرق بالتنسيق مع قسم متابعة أقسام الدرن .
- إعداد احتياجات الأدوية من الخط الأول و الخط الثاني من خلال إحصائيات المرضى الواردة من الفرع حسب الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية .
- تقديم المشورة الصحية الخاصة بالتغذية السليمة لحالات الدرن .
- إعداد المطويات و الكتيبات الخاصة بالتغذية الصحية لمرضى الدرن .
- المشاركة في وضع السياسات الصحية الخاصة بمرضى الدرن و التنسيق مع الشؤون الطبية .
- أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .
قسم متابعة اقسام الدرن
ويختص بما يلــــي:
- متابعة الوحدات الخاصة بعلاج الدرن بالفروع .
- متابعة معدلات الأداء بالفروع ( المرضى المترددين- الشهائد الصحية – المرضى الجدد ) وتقديم الحلول للمشاكل و المعوقات من خلال الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية .
- متابعة نظام التسجيل و التوثيق و السجلات الخاصة لمتابعة المرضى وتقديم التقارير الدورية ( الشهرية – ربع سنوية – سنوية ) عن نظام عملها .
- تقديم المقترحات الخاصة بالتدريب والتأهيل لكافة العناصر العاملة في مجال مكافحة الدرن بما يخدم البرنامج وضمن السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن .
- وضع المقترحات و التصورات الخاصة بتطوير المعدات والأجهزة و الأرشفة وغيرها حسب ما يتطلبه البرنامج من مواكبة للعصر .
- وضع المقترحات و الخطط لتوعية المواطن بمرض الدرن ضمن البرنامج الوظني لمكافحة الدرن .
- إعداد المطويات و الملصقات و النشرات العلمية والإشراف على تنفيذها وإخراجها بشكل ميسر ومبسط يسهل فهمة وتداوله بين شرائح المجتمع المختلفة .
- المساهمة الفعالة في إعداد النشرات المقروءة والمرئية وتنفيذ السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالتنسيق مع مكتب الاعلام والتوثيق بالمركز لنشر التوعية بين الجمهور .
- إعداد الكوادر و القياديين من كافة شرائح المجتمع للمساهمة في نشر الوعي بين الجمهور .
- تقديم المشورة العلمية للمرضى و الجمهور بصفة عامة .
- متابعة الحالات الدرنية لمؤسسات الإصلاح والتأهيل من حيث نظام التسجيل و التوثيق لكافة الحالات الدرنية وتسهيل إجراء الفحوصات المخبرية و الأشعة التشخيصية وضمان وصول العلاج لكافة المرضى بالتنسيق مع عيادات المؤسسات كافة .
- تنفيذ البرنامج الدوري الخاص بمسح السجون لاكتشاف الحالات الدرنية الجديدة كجزء هام جداً للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتقديم التقارير النهائية بشأنها .
- التنسيق مع وحدة التوعية و التثقيف لتنفيذ البرنامج والنشاطات التوعوية داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل .
- تقديم التقارير الدورية ( الشهرية – ربع سنوية – سنوية) عن معدلات الاداء وتشمل عدد المرضى والإجراءات التشخيصية و العلاجية و الدوائية الخاصة بهم .
- أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .
قسم مكافحة الجذام
ويختص بما يلــــي:
- وضع خطط وبرامج ورسم السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الجذام .
- وضع الية لتنفيذ الخطط و البرامج الخاصة بمكافحة الجذام .
- متابعة تنفيذ السياسة العامة لبرنامج مكافحة الجذام بكافة المستشفيات .
- التنسيق مع المستشفيات و المراكز الصحية في حصر حالات الجذام ومتابعة تقسيم الحالات حسب السجلات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية .
- تقديم التقارير الدورية عن حالات الجذام ونتائج العلاج و المسوحات التي يتم اجراؤها .
- أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .
قسم الاشعة
ويختص بما يلــــي:
- إعداد الأحتياجات الخاصة بالأشعة التشخيصية من ( افلام وأحماض واجهزة) ضمن الخطة السنوية للإدارة .
- إعداد المقترحات الخاصة بتطوير الأجهزة التشخيصية الخاصة بالأشعة ضمن منظومة الربط المباشر .
- إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة الفروع وتقديمها ( شهرياً- ربع سنوي- سنوياً ) وتشمل عدد الفنيين – الشهائدالصحية – المرضى المترددين .
- إعداد السجلات و النماذج الخاصة بالأشعة ومتابعة العمل بها بكافة الفروع .
- أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .
قسم الإحصاء و تجميع البيانات
ويختص بما يلــــي:
- تجميع كافة التقارير الواردة عن الفروع من معدلات الأداء وتقديمها ( شهرياً- ربع سنوياً ) لمدير الإدارة .
- تجميع كافة التقاريرمن الأقسام التابعة لإدارة مكافحة الدرن وتقديمها في تقرير موحد ( شهرياً- ربع سنوياً – سنوياً ) لمدير الإدارة .
- وضع مقترحات التطوير لنظام إعداد التقارير بما يتماشى مع تقارير منظمة الصحة العالمية .
- تجميع كافة التقارير الخاصة بالمسوحات التي يتم إجراءها وتقديم التقرير النهائي لمدير الإدارة .
- تجميع كافة الأحصائيات و البيانات الواردة عن الفروع من المرضى الجدد – المرضى المترددين – الشهائد الصحية وحالات الانقطاع ونتائج العلاج وتقديمها في التقرير( شهرياً- ربع سنوياً- سنوياً) لمدير الإدارة .
- تجميع كافة البيانات و الإحصائيات الواردة من المستشفيات المتخصصة في علاج الدرن وتقديمها في تقرير (شهرياً – ربع سنوي – سنوياً) لمدير الإدارة .
- متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة الدرن فيما يختص بإحصائيات بكافة الفروع ( حالات الإنقطاع والنقل لكافة الحالأت الدرنية ) .
- وضع المقترحات و الخطط بتطوير البرنامج الإحصائي الخاص بمتابعة الدرن .
- متابعة السجلات و النماذج و البطاقات الخاصة بالمرضى المترددين .
- متابعة تنفيذ نظام الأرشيف الإلكتروني بكافه الفروع .
- تقديم التقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة الفروع مُفصلة ودورية ( شهرية – ربع سنوية – سنوية ) .
- أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار أختصاصاته .