إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية

إختصاصات الإدارة

تشرف هذه الإدارة على برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية وذلك وفق الاختصاصات التالية:-

  1. إعداد برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية والمستشفيات .
  2. اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى .
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة و العاملين على مكافحة العدوى.
  4. اقتراح سياسة التخلص الآمن للمخلفات الطبية مع جهات الاختصاص.
  5. اقتراح سياسة الحقن الآمن بالمرافق الصحية.
  6. إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة والتعريف بطرق تطبيقها.
  7. القيام بوضع برامج التوعية و التثقيف للوقاية من العدوى وتنفيذ التوصيات و المقترحات بشأنها .
  8. إعداد النماذج و السجلات الخاصة ببرامج مكافحة العدوى.
  9. اقتراح مسوحات وأبحاث مكافحة العدوى.
  10. تنفيذ برامج مكافحة العدوى ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي بالمرفق التابع للمركز.
  11. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار اختصاصاته .

الأقسام التابعة لإدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية :

1– قسم مكافحة انتقال العدوى بالمرافق الصحية

ويختص بما يلــي :

  1. إعداد برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
  2. اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة  و العاملين على مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
  4. إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة والتعريف بطرق تطبيقها بالمرافق الصحية.
  5. تنفيذ برامج مكافحة العدوى ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي بالمرفق التابع للمركز.
  6. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار اختصاصاته .

2-  قسم مكافحة  عدوى المستشفيات

ويختص بما يلــي :

  1. إعداد برامج مكافحة العدوى بالمستشفيات .
  2. اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى بالمستشفيات.
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة  و العاملين على مكافحة العدوى بالمستشفيات.
  4. إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة بالمستشفيات و التعريف بطرق تطبيقها.
  5. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار اختصاصاته .

3- قسم التخلص الآمن من المخلفات الطبية

و يختص بما يلــــي :

  1. اقتراح سياسة التخلص الآمن للمخلفات الطبية مع جهات الاختصاص .
  2. اقتراح سياسة الحقن الآمن بالمرافق الصحية .
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة و العاملين على مكافحة في مجال التخلص الآمن من المخلفات الطبية
  4. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار اختصاصاته .

4- قسم الاحصاء والدراسات

ويختص بما يلــي :

  1. المساعدة في وضع الخطط و العمل على تنفيذها للوقاية والحد من انتشار المرض بمشاركة الجهات ذات العلاقة.
  2. تنفيذ البرامج التي تدخل ضمن اختصاص الإدارة والتي يتم إقرارها في الإدارة العامة للمركز واللجان العلمية المختصة.
  3. المشاركة في الندوات والحلقات العلمية والدراسات والبحوث مع المنظمات والهيئات المحلية والدولية في هذا المجال.
  4. إعداد النماذج والسجلات الخاصة بالإدارة.
  5. اقتراح والمشاركة في إعداد وإقرار الدراسات والأبحاث والمسوحات المختلفة بما يخدم الطب الوقائي والمساعدة في الطب العلاجي.
  6. الإشراف ومتابعة منظومة المعلومات الصحية الخاصة بالإدارة.
  7. إعداد أرشيف خاص بكل الاصدارات المتعلقة باختصاص الإدارة في ليبيا.
  8. جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالأمراض مجال الاختصاص.
  9. الإشراف على إعداد ومتابعة التقارير الصادرة عن الإدارة.
  10. أية أعمال أخرى تسند للقسم في إطار اختصاصاته .