- عن المركز
- الهيكل التنظيمي
- المكاتب
- مكتب مدير عام المركز
- مكتب الإعلام والتثقيف الصحي
- مكتب المراجعة الداخلية
- مكتب البحوث والدراسات والتوثيق واللجان العلمية
- مكتب التعاون الفني
- مكتب التخطيط الاستراتيجي
- مكتب التفتيش و المتابعة
- مكتب شؤون الفروع
- مكتب الرقابة الصحية الدولية
- مكتب الجودة والاعتماد
- مكتب الطوارئ والتواصل أثناء المخاطر
- مكتب اللوائح الصحية الدولية
- مكتب الوبائيات
- مكتب المستشارين
- مكتب اللجان والبرامج الوطنية
- مكتب الاحالة تحت تصرف الخدمة
- الإدارات
- الإدارة العامة للمركز
- إدارة الشؤون الإدارية والخدمات
- إدارة الشؤون الماليـــــة
- إدارة الشؤون القانونية
- إدارة مكافحة الدرن و الجذام
- إدارة مكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسياً
- إدارة تخطيط وتنمية الموارد البشرية
- إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
- إدارة مكافحة الامراض المشتركة
- إدارة المختبرات
- إدارة الرصد و الاستجابة السريعة
- إدارة التطعيمات
- إدارة مكافحة الأمراض غير السارية
- إدارة الشؤون الفنية والهندسية
- إدارة برامج تعزيز وحماية الصحة
- إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية
- إدارة الشهائد الصحية
- إدارة تقنية المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات
- إدارة المخازن
- الفـروع
إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
وتختص بما يلي:
- إعداد برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية والمستشفيات.
- اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى.
- تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة العدوى.
- تنفيذ البرنامج التدريبي لدبلوم مكافحة العدوى.
- اقتراح سياسة التخلص الآمن للمخلفات الطبية مع جهات الاختصاص.
- اقتراح سياسة الحقن الآمن بالمرافق الصحية.
- إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة والتعريف بطرق تطبيقها.
- القيام بوضع برامج التوعية والتثقيف للوقاية من العدوى وتنفيذ التوصيات والمقترحات بشأنها.
- إعداد النماذج والسجلات الخاصة ببرامج مكافحة العدوى.
- اقتراح مسوحات وأبحاث مكافحة العدوى.
- تنفيذ برامج مكافحة العدوى ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي بالمرفق التابع للمركز.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة
- أي مهام أخرى تسند للإدارة.
وتمارس الإدارة اختصاصها خلال الأقسام التالية:
قسم مكافحة انتقال العدوى بالمرافق الصحية ويختص بما يلـي: –
- إعداد برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
- اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
- تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
- إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة والتعريف بطرق تطبيقها بالمرافق الصحية.
- تنفيذ برامج مكافحة العدوى ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي بالمرفق التابع للمركز.
- المشاركة في وضع الدليل الخاص بمكافحة العدوي.
- التنسيق والمشاركة في تقييم برامج مكافحة العدوي بالمرافق الصحية.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم مكافحة عدوى المستشفيات ويختص بما يلــــي: –
- إعداد برامج مكافحة العدوى بالمستشفيات.
- اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى بالمستشفيات.
- تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة العدوى بالمستشفيات.
- إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة بالمستشفيات والتعريف بطرق تطبيقها.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم التخلص الآمن من المخلفات الطبية ويختص بما يلــــي: –
- اقتراح سياسة التخلص الآمن للمخلفات الطبية مع جهات الاختصاص.
- اقتراح سياسة الحقن الآمن بالمرافق الصحية.
- تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة في مجال التخلص الآمن من المخلفات الطبية.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم الإحصاء والدراسات ويختص بما يلــــي: –
- المساعدة في وضع الخطط والعمل على تنفيذها للوقاية والحد من انتشار المرض بمشاركة الجهات ذات العلاقة.
- تنفيذ البرامج التي تدخل ضمن اختصاص الإدارة والتي يتم إقرارها في الإدارة العامة للمركز واللجان العلمية المختصة.
- المشاركة في الندوات والحلقات العلمية والدراسات والبحوث مع المنظمات والهيئات المحلية والدولية في هذا المجال.
- إعداد النماذج والسجلات الخاصة بالإدارة.
- اقتراح والمشاركة في إعداد وإقرار الدراسات والأبحاث والمسوحات المختلفة بما يخدم الطب الوقائي والمساعدة في الطب العلاجي.
- الإشراف ومتابعة منظومة المعلومات الصحية الخاصة بالإدارة.
- إعداد أرشيف خاص بكل الإصدارات المتعلقة باختصاص الإدارة في ليبيا.
- جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالأمراض مجال الاختصاص.
- الإشراف على إعداد ومتابعة التقارير الصادرة عن الإدارة.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.