إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية

وتختص بما يلي:

  1. إعداد برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية والمستشفيات.
  2. اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى.
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة العدوى.
  4. تنفيذ البرنامج التدريبي لدبلوم مكافحة العدوى.
  5. اقتراح سياسة التخلص الآمن للمخلفات الطبية مع جهات الاختصاص.
  6. اقتراح سياسة الحقن الآمن بالمرافق الصحية.
  7. إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة والتعريف بطرق تطبيقها.
  8. القيام بوضع برامج التوعية والتثقيف للوقاية من العدوى وتنفيذ التوصيات والمقترحات بشأنها.
  9. إعداد النماذج والسجلات الخاصة ببرامج مكافحة العدوى.
  10. اقتراح مسوحات وأبحاث مكافحة العدوى.
  11. تنفيذ برامج مكافحة العدوى ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي بالمرفق التابع للمركز.
  12. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة
  13. أي مهام أخرى تسند للإدارة.

وتمارس الإدارة اختصاصها خلال الأقسام التالية:

قسم مكافحة انتقال العدوى بالمرافق الصحية ويختص بما يلـي: – 

  1. إعداد برامج مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
  2. اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة العدوى بالمرافق الصحية.
  4. إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة والتعريف بطرق تطبيقها بالمرافق الصحية.
  5. تنفيذ برامج مكافحة العدوى ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي بالمرفق التابع للمركز.
  6. المشاركة في وضع الدليل الخاص بمكافحة العدوي.
  7. التنسيق والمشاركة في تقييم برامج مكافحة العدوي بالمرافق الصحية.
  8. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم مكافحة عدوى المستشفيات ويختص بما يلــــي: – 

  1. إعداد برامج مكافحة العدوى بالمستشفيات.
  2. اقتراح سياسة مكافحة العدوى والإشراف على تشكيل لجانها وشبكات مكافحة العدوى بالمستشفيات.
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة العدوى بالمستشفيات.
  4. إعداد برامج مكافحة العدوى عند حدوث الأوبئة بالمستشفيات والتعريف بطرق تطبيقها.
  5. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 قسم التخلص الآمن من المخلفات الطبية ويختص بما يلــــي: – 

  1. اقتراح سياسة التخلص الآمن للمخلفات الطبية مع جهات الاختصاص.
  2. اقتراح سياسة الحقن الآمن بالمرافق الصحية.
  3. تدريب العناصر الطبية والطبية المساعدة والعاملين على مكافحة في مجال التخلص الآمن من المخلفات الطبية.
  4. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم الإحصاء والدراسات ويختص بما يلــــي: – 

  1. المساعدة في وضع الخطط والعمل على تنفيذها للوقاية والحد من انتشار المرض بمشاركة الجهات ذات العلاقة.
  2. تنفيذ البرامج التي تدخل ضمن اختصاص الإدارة والتي يتم إقرارها في الإدارة العامة للمركز واللجان العلمية المختصة.
  3. المشاركة في الندوات والحلقات العلمية والدراسات والبحوث مع المنظمات والهيئات المحلية والدولية في هذا المجال.
  4. إعداد النماذج والسجلات الخاصة بالإدارة.
  5. اقتراح والمشاركة في إعداد وإقرار الدراسات والأبحاث والمسوحات المختلفة بما يخدم الطب الوقائي والمساعدة في الطب العلاجي.
  6. الإشراف ومتابعة منظومة المعلومات الصحية الخاصة بالإدارة.
  7. إعداد أرشيف خاص بكل الإصدارات المتعلقة باختصاص الإدارة في ليبيا.
  8. جمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالأمراض مجال الاختصاص.
  9. الإشراف على إعداد ومتابعة التقارير الصادرة عن الإدارة.
  10. أي مهام أخرى تسند للقسم.