إدارة تخطيط وتنمية الموارد البشرية

ويختص بالآتي:

  1. وضع الخطة التدريبية السنوية والأشراف على تنفيذها والتنسيق مع الإدارات والمكاتب لترشيح المتدربين.
  2. الأشراف على الدورات التدريبية الداخلية والخارجية المتعلقة بالعاملين بالمركز ومتابعتها بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب المختصة.
  3. توفير المدربين والمحاضرين المتخصصين ذوي الكفاءة العالية لتنفيذ الدورات والبرامج التدريبية.
  4. التنسيق لاختيار مراكز ومعاهد التدريب المتخصصة الخارجية في حالة الحاجة إلى ذلك ومتابعة تنفيذ الدورات التدريبية فيها بأذن مكتب التعاون الفني.
  5. رفع كفاءة العاملين لتنمية مهاراتهم المهنية والعلمية والعمل على توفير فرص التدريب لتحقيق ذلك.
  6. الإشراف على تجهيز متطلبات التدريب من قاعات ووسائل تعليمية وغيرها.
  7. تحديد الاحتياجات التدريبية للإدارة وتحليلها باستخدام الأدوات العلمية.
  8. إعداد خطة التدريب السنوية ضمن فريق عمل من الإدارة
  9. إعداد الميزانية التقديرية لخطة التدريب السنوية.
  10. إعداد دليل شركات التدريب الوطنية والعربية والعالمية كلاً في مجال تخصصه.
  11. وضع وإعداد بعض المواد التدريبية بالتعاون مع الإدارات المتخصصة بالمركز وفقاً للأسس العلمية.
  12. مراجعة المواد التدريبية المقدمة من قبل الشركات والمراكز والمؤسسات المنظمة في مجال التدريب والجودة.
  13. تحليل ودراسة تقارير المتابعة للمهمات الرسمية للاستفادة منها في مجال الموارد البشرية.
  14. أجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين للعمل بالمركز بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  15. المشاركة في اعداد وتحديث الوصف والتوصيف الوظيفي للعاملين بالمركز.
  16. المشاركة في اللجان والاجتماعات التي تتطلب وجوده.
  17. أي مهام أخرى تسند للإدارة.

وتمارس الإدارة اختصاصها من خلال الأقسام التالية:

 قسم التدريب ويختص بما يلــــي

  1. التنسيق مع الإدارات والمكاتب لترشيح المتدربين ووضع الخطة التدريبية والإشراف على تنفيذها.
  2. الأشراف على الدورات التدريبية الداخلية والخارجية المتعلقة بالعاملين بالمركز ومتابعتها.
  3. التنسيق مع المؤسسات الأكاديمية التي تتطلب طبيعتها التدريب في المركز بالتنسيق مع الإدارات المعنية.
  4. توفير المدربين والمحاضرين المتخصصين ذوي الكفاءة العالية لتنفيذ الدورات والبرامج التدريبية.
  5. التنسيق لاختيار مراكز ومعاهد التدريب المتخصصة الخارجية في حالة الحاجة إلى ذلك ومتابعة تنفيذ الدورات التدريبية فيها.
  6. رفع كفاءة العاملين لتنمية مهاراتهم المهنية والعلمية والعمل على توفير فرص التدريب لتحقيق ذلك.
  7. الإشراف على تجهيز متطلبات التدريب من قاعات ووسائل تعليمية وغيرها.
  8. المساعدة في بناء خدمات طبية وطنية لتلبية الاحتياجات الصحية لكل فئات طب المجتمع.
  9. الأشراف على بند تنفيذ مراحل الدراسات العليا في المجالات التي يختص بها المركز أو أي اختصاصات تُسند إليه.
  10. تحديد الاحتياجات وأولويات التخصصات الصحية في المجتمع وتوجيه المتدربين إليها.
  11. التنسيق مع الجهات ذات العلاقة فيما يتعلق بإقامة الدورات ومراحل الدراسات العليا.
  12. تأهيل الراغبين في الحصول على المؤهلات العليا في مجال اختصاص المركز.
  13. وضع خطة عمل لتنفيذ اختصاصاته تشتمل على حقوق وواجبات المتدربين والدارسين.
  14. أي مهام أخرى تسند للقسم.

 قسم تخطيط الموارد البشرية ويختص بما يلــــي

  1. تحديد الاحتياجات التدريبية للإدارة وتحليلها باستخدام الأدوات العلمية.
  2. إعداد خطة التدريب السنوية ضمن فريق عمل من الإدارة.
  3. إعداد الميزانية التقديرية لخطة التدريب السنوية.
  4. تخطيط وتصميم البرامج المنوطة بالإدارة.
  5. إعداد دليل لشركات التدريب الوطنية والعربية والعالمية كلاً في مجال تخصصه.
  6. وضع وإعداد بعض المواد التدريبية بالتعاون مع الإدارات المتخصصة بالمركز وفقاً للأسس العلمية.
  7. مراجعة المواد التدريبية المقدمة من قبل الشركات والمراكز والمؤسسات المنظمة في مجال التدريب والجودة.
  8. تحليل ودراسة تقارير المتابعة للمهمات الرسمية للاستفادة منها في مجال الموارد البشرية.
  9. تحليل ودراسة تقارير المتابعة للإدارات والمكاتب والفروع بالمركز للاستفادة منها في مجال دعم الموارد البشرية
  10. المشاركة في التخطيط لوضع أسس برامج الجودة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
  11. حصر الإمكانيات والموارد المادية والبشرية من ناحية الكم والكيف المتاحة في المركز ووضع الخطط اللازمة لتنمية هذه الإمكانيات.
  12. دراسة النماذج التدريبية الواردة من الإدارات والمكاتب والفروع بشأن احتياجها التدريبي
  13. أية مهام أخرى تسند للقسم.

قسم التوصيف والتنظيم الوظيفي ويختص بما يلــــي

  1. اعداد النماذج والاشتراطات اللازمة لشغل الوظائف بالمركز حسب متطلبات واعباء كل وظيفة.
  2. تحديد الوصف الوظيفي لكل وظيفة بالمركز بما يضمن عدم التنازع الوظيفي بين الوظائف وتحديد حدود اختصاص كل وظيفة.
  3. تقييم الكفاية والقدرة الادارية لكل موظف وكيفية الاداء لكل ادارة في حدود الخطة المعتمدة ومعالجة القصور في القدرات الوظيفية من خلال ذلك.
  4. تقييم وترشيد السلوك الوظيفي والعمل علي حسن التواصل الوظيفي داخل المركز بما يضمن سلامة ودقة الانجاز الوظيفي بشكل تضامني
  5. أية مهام أخرى تسند للقسم.