إدارة الشؤون الفنية والهندسية

وتختص بالآتي:

  1. الإشراف على صيانة المعامل التدريبية في الإدارة العامة والفروع.
  2. توفير الخدمات اللازمة للعمل كالصيانة العامة وصيانة أجهزة نسخ المستندات وتصويرها.
  3. الإشراف ومتابعة صيانة المباني.
  4. اقتراح تطوير المرافق التابعة للمركز بالتنسيق مع الإدارات الفنية بالمركز ومتابعة أعمال تطويرها.
  5. الإشراف ومتابعة أعمال الإنشاء للمشاريع الجديدة التابعة للمركز.
  6. توفير الخدمات اللازمة للعمل كالأمن والسلامة المهنية.
  7. أتخاد السبل الكفيلة بحفظ ممتلكات وتجهيزات وأموال المركز.
  8. الإشراف على أعمال المناوبة والحراسة.
  9. اقتراح وتطوير أساليب الحراسة بالمركز.
  10. إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
  11. أي مهام أخرى تسند للإدارة.

   وتمارس الإدارة اختصاصها خلال الأقسام التالية:

 قسم الأمن والسلامة ويختص بما يلــــي: –

  1. اتخاذ الإجراءات اللازمة للمحافظة على صحة العاملين وسلامتهم في أماكن العمل وإجراء الكشوفات الدورية عليهم بالتنسيق مع قسم الصحة المهنية ومتابعة علاج الحالات التي تطرأ إلى حين شفائهم.
  2. المشاركة في إعداد الخطط وتنفيذ البرامج الخاصة بالأمن الصحي والسلامة والمعتمدة من المركز.
  3. الكشف الدوري على مواقع وتجهيزات ومعدات الأمن والسلامة المهنية وعلى الخصوص أجهزة الإطفاء للتأكد من صلاحيتها وفاعليتها
  4. اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة التي تكفل بيئة عمل أمنة تحقق تجنب وقوع الحرائق أو أتلاف الأجهزة أو المعدات أو المباني أو ما في حكمها أو التدمير أو إصابات العمل.
  5. توفير وتجهيز وسائل الوقاية من الحرائق والانفجارات وذلك بمراجعة الأصول الفنية المهنية في كيفية تخزين المواد الكيمائية الخاصة بالمعامل القابلة للاشتعال بالتنسيق مع الإدارات المختصة.
  6. العمل على توفير وسائل ومعدات إطفاء الحرائق والتي قد تنشب في أماكن العمل وما يجاورها بالاستعانة بمراكز الإطفاء والدفاع المدني أذا استدعت الضرورة إلى ذلك.
  7. تطبيق التشريعات المعمول بها في مجال الأمن والسلامة المهنية وضبط المخالفات التي تقع.
  8. وضع أسس للتعاون مع جهاز الإطفاء والدفاع المدني.
  9. متابعة وحث العاملين الذين يتعاملون مع المرضي بطريقة مباشرة أو غير مباشرة بضرورة استعمالهم للمعدات والأجهزة ومستلزمات الأمن والسلامة المهنية الخاصة بالمهنة كالملابس والمستلزمات الوقائية (بنطلونات، أحذية، الواقي من الأشعة، الكمامات، القفازات، المطهرات) وغيرها من الأجهزة الوقائية الأخرى للجسم.
  10. التنسيق مع الإدارات والأقسام الأخرى بالمركز وخاصة إدارة مكافحة العدوى للعمل على وفير بيئة نظيفة وآمنة وخالية من كافة مصادر العدوى والملوثات الناتجة عن ممارسة المهنة.
  11. العمل على توزيع النشرات والكتيبات والإعلانات الخاصة بالتوعية والتثقيف الصحي في مجال السلامة المهنية وطرق تجنب مصادر العدوى.
  12. تحديد وطلب توفير احتياجات الأمن والسلامة المهنية من تجهيزات ومعدات كأجهزة الإنذار ووسائل الوقاية وإطفاء الحريق.
  13. اقتراح احتياجات القسم من القوى العاملة المؤهلة والمدربة على مكافحة الحرائق والإنقاذ والإسعافات الأولية
  14. الاشتراك في إجراءات التحقيقات الناتجة عن إصابات العمل وإحالتها إلى ذوى الاختصاص.
  15. مراقبة مداخل ومخارج المركز وضع الضوابط اللازمة لضمان الأمن والسلامة وعدم استعمال مستلزمات وأدوات وأجهزة المركز بطريقة غير صحيحة.
  16. تبليغ إدارة المركز بالحوادث والأضرار التي تقع وتحديد أسبابها وطرق علاجها.
  17. التفتيش المستمر على أماكن العمل للتأكد من خلوها من المخاطر.
  18. الأشراف على أعمال الحراسة والمناوبة وحماية كافة مرافق المركز من العبث والسطو والسرقة والتخريب.
  19. الأشراف على أعمال الاستعلامات واستقبال الزوار والضيوف المترددين بشكل يومي على المركز ومسك السجلات الخاصة بذلك.
  20. الأشراف على عمل منظومة المراقبة المرئية والتأكد من فاعليتها وتغطيتها لكافة مواقع المركز ومتابعة صيانة الأعطال التي تطرأ بها بشكل فوري بالتنسيق مع الإدارات ذات العلاقة.
  21. إعداد التقارير الدورية عن نشاطات القسم.
  22. أي مهام أخرى تسند للقسم.

قسم المشروعات والصيانة ويختص بما يلــــي: –

  1. اقتراح وأعداد احتياجات الإدارة العامة والفروع للصيانة.
  2. متابعة تركيب وصيانة شبكة الهواتف والشبكات الأخرى التي تقع ضمن اختصاصه واللازمة لأعمال المركز والأشراف على تشغيلها.
  3. الإشراف ومتابعة صيانة المباني.
  4. اقتراح تطوير المرافق التابعة للمركز بالتنسيق مع الإدارات الفنية بالمركز لمتابعة أعمال تطويرها.
  5. الإشراف ومتابعة أعمال الإنشاء للمشاريع الجديدة التابعة للمركز.
  6. أي مهام أخرى تسند للقسم