- عن المركز
- الهيكل التنظيمي
- المكاتب
- مكتب مدير عام المركز
- مكتب الإعلام والتثقيف الصحي
- مكتب المراجعة الداخلية
- مكتب البحوث والدراسات والتوثيق واللجان العلمية
- مكتب التعاون الفني
- مكتب التخطيط الاستراتيجي
- مكتب التفتيش و المتابعة
- مكتب شؤون الفروع
- مكتب الرقابة الصحية الدولية
- مكتب الجودة والاعتماد
- مكتب الطوارئ والتواصل أثناء المخاطر
- مكتب اللوائح الصحية الدولية
- مكتب الوبائيات
- مكتب المستشارين
- مكتب اللجان والبرامج الوطنية
- مكتب الاحالة تحت تصرف الخدمة
- الإدارات
- الإدارة العامة للمركز
- إدارة الشؤون الإدارية والخدمات
- إدارة الشؤون الماليـــــة
- إدارة الشؤون القانونية
- إدارة مكافحة الدرن و الجذام
- إدارة مكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسياً
- إدارة تخطيط وتنمية الموارد البشرية
- إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
- إدارة مكافحة الامراض المشتركة
- إدارة المختبرات
- إدارة الرصد و الاستجابة السريعة
- إدارة التطعيمات
- إدارة مكافحة الأمراض غير السارية
- إدارة الشؤون الفنية والهندسية
- إدارة برامج تعزيز وحماية الصحة
- إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية
- إدارة الشهائد الصحية
- إدارة تقنية المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات
- إدارة المخازن
- الفـروع
إدارة المختبرات
وتختص بالآتي:
- اقتراح إنشاء المختبرات المرجعية ومختبرات الصحة العامة وتقييم احتياجاتها وتجهيزاتها.
- تقييم أداء مختبرات الصحة العامة والمرجعية من حيث ألية العمل ونتائج هذه المختبرات.
- الكشف على الطفرات الجينية وتأكيد العينات الواردة الي المختبرات المرجعية بأجراء الاختبارات التأكيدية لها.
- وضع استراتيجيات العمل الوطنية والأدلة الإرشادية وتحديد المعايير القياسية للمختبرات.
- اقتراح سياسات العمل الفني وتطويره بالتعاون مع جميع الجهات ذات العلاقة بما يتلاءم مع متطلبات اللوائح الصحية الدولية.
- المشاركة مع الجهات المختصة في تحديد المواصفات الفنية للأجهزة والمعدات والمستلزمات ومواد التشغيل.
- إبداء الرأي والمشورة في الأمور المتعلقة بمجال المختبرات.
- الإشراف والمشاركة في إجراء التجارب والأبحاث العلمية التي تدخل في مجال اختصاصات المركز.
- التعاون مع الهيئات والجامعات والمراكز البحثية والمنظمات الدولية بالتنسيق مع التقسيم الإداري المختص.
- تحديد الاحتياجات من المواد والمعدات والأجهزة وكل ما تحتاجه مختبرات الصحة العامة والمختبرات المرجعية لأداء مهامها.
- تنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية وورش العمل والمؤتمرات العلمية في مجال مختبرات الصحة العامة والمختبرات المرجعية بالتنسيق مع إدارة الموارد البشرية.
- إعداد الخطط لمواجهة الطوارئ فيما يخص المختبرات وتوفير المشغلات اللازمة للكشف على الأمراض المعدية كمخزون وقائي ومتابعة تنفيذها.
- جمع البيانات والإحصائيات من المختبرات المرجعية بالبلديات.
- العمل على تنفيذ ضبط الجودة بمختبرات الصحة العامة والمختبرات المرجعية بالتنسيق مع الجهات المختصة.
- إعداد تقارير دورية عن نشاط الإدارة
- أي مهام أخرى تسند للإدارة.
وتمارس الإدارة اختصاصها خلال الأقسام التالية:
قسم مختبرات الصحة العامة ويختص بما يلي: –
- الإشراف العام على مختبرات الصحة العامة، ومختبرات برامج المكافحة التابعة للمركز.
- التعاون مع مصارف الدم بخصوص وضع سياسات وآلية مرُاقبة الأمراض المنقولة بالدم.
- مواكبة أحدث التطورات العلمية في مجال التخصص والاستفادة منها من خلال حضور ورش العمل والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة.
- الإشراف والمشاركة في إجراء التجارب والأبحاث العلمية التي تدخل في مجال اختصاصات المركز تشجيعاً للبحث العلمي.
- الاشتراك في اللجان الفنية في مجال التخصص.
- اقتراح الخطط لمواجهة الطوارئ فيما يخص المختبرات وتوفير المشغلات اللازمة للكشف على الأمراض المعدية كمخزون وقائي ومتابعة تنفيذها.
- أي مهام أخرى تسند للإدارة.
قسم المختبرات المرجعية ويختص بما يلي: –
- الأشراف الفني والمتابعة للمختبرات المرجعية.
- الأشراف على تطوير وسائل التشخيص بالمختبرات المرجعية تشجيعاً للبحث العلمي في مجال التخصص.
- مواكبة أحدث التطورات العلمية في مجال التخصص والاستفادة منها من خلال حضور ورش العمل والمؤتمرات العلمية ذات العلاقة.
- المشاركة مع الجهات المختصة في وضع السياسات العامة للشهائد الصحية.
- الاشتراك في اللجان الفنية في مجال التخصص.
- الإشراف والمشاركة في إجراء التجارب والأبحاث العلمية التي تدخل في مجال اختصاصات المركز.
- أي مهام أخرى تسند للإدارة.
قسم الإحصاء وتجميع البيانات ويختص بما يلي: –
- تجميع كافة التقارير الواردة من المختبرات عن مؤشرات الأداء وتقديمها لمدير الإدارة.
- وضع مقترحات التطوير لنظام إعداد التقارير بما يتماشى مع تقارير منظمة الصحة العالمية.
- تجميع كافة الإحصائيات والبيانات الواردة من المختبرات عن نتائج اعمالها وتقديمها لمدير الإدارة
- وضع المقترحات والخطط بتطوير البرنامج الإحصائي الخاص بالمختبرات.
- اقتراح ومتابعة السجلات والنماذج والبطاقات الخاصة بالشهائد الصحية.
- متابعة تنفيذ نظام الأرشيف الإلكتروني بكافة المختبرات.
- تجميع الأبحاث والدراسات العلمية المتعلقة بمجال اختصاص الإدارة.
- تقديم التقارير الدورية.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.