- عن المركز
- الهيكل التنظيمي
- المكاتب
- مكتب مدير عام المركز
- مكتب الإعلام والتثقيف الصحي
- مكتب المراجعة الداخلية
- مكتب البحوث والدراسات والتوثيق واللجان العلمية
- مكتب التعاون الفني
- مكتب التخطيط الاستراتيجي
- مكتب التفتيش و المتابعة
- مكتب شؤون الفروع
- مكتب الرقابة الصحية الدولية
- مكتب الجودة والاعتماد
- مكتب الطوارئ والتواصل أثناء المخاطر
- مكتب اللوائح الصحية الدولية
- مكتب الوبائيات
- مكتب المستشارين
- مكتب اللجان والبرامج الوطنية
- مكتب الاحالة تحت تصرف الخدمة
- الإدارات
- الإدارة العامة للمركز
- إدارة الشؤون الإدارية والخدمات
- إدارة الشؤون الماليـــــة
- إدارة الشؤون القانونية
- إدارة مكافحة الدرن و الجذام
- إدارة مكافحة الايدز و الامراض المنقولة جنسياً
- إدارة تخطيط وتنمية الموارد البشرية
- إدارة مكافحة العدوى بالمرافق الصحية
- إدارة مكافحة الامراض المشتركة
- إدارة المختبرات
- إدارة الرصد و الاستجابة السريعة
- إدارة التطعيمات
- إدارة مكافحة الأمراض غير السارية
- إدارة الشؤون الفنية والهندسية
- إدارة برامج تعزيز وحماية الصحة
- إدارة الصيدلة والمعدات والمستلزمات الطبية
- إدارة الشهائد الصحية
- إدارة تقنية المعلومات والإحصاء وتحليل البيانات
- إدارة المخازن
- الفـروع
إدارة مكافحة الدرن و الجذام
وتختص بالآتي:
- وضع الخطط والبرامج اللازمة للوقاية من مرض الدرن والأمراض الصدرية والأخماس التنفسية والجذام والإشراف على تنفيذ هذه الخطط.
- تنفيذ المقترحات والتوصيات الخاصة بالبرنامج الوطني للدرن والأخماج التنفسية والجذام.
- إعداد وتأهيل العناصر الطبية والطبية المساعدة والفنية للعمل في المركز وفروعه في مجال عمل الإدارة بالتنسيق مع الإدارات والمكاتب المختصة.
- المشاركة في إعداد التقارير والإحصائيات والتوثيق فيما يخص الإدارة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
- المشاركة في الرفع من مستوى الخدمات العلاجية والإيوائية التي تدخل ضمن اختصاصها.
- المشاركة في وضع سياسات التردد والإيواء بالمستشفيات والمساهمة في رفع مستوى الخدمات العلاجية للحالات التي تدخل ضمن اختصاصها.
- إعداد النماذج والسجلات الخاصة بأعمال الإدارة وبحالات الإيواء والخلو من المرض.
- اقتراح الاحتياجات من المواد والمعدات والأجهزة والأدوية لأقسام مكافحة الدرن والأخماج التنفسية بالتنسيق مع التقسيمات التنظيمية حسب الاختصاص.
- اقتراح المسوحات والأبحاث العلمية والتي تدخل في نطاق اختصاص الإدارة.
- الإشراف على برامج مكافحة الدرن والأمراض الصدرية والجذام بفروع ومكاتب المدن بحسب الأحوال ومتابعتها وتقييم أدائها الفني والطبي.
- تحديد برامج وخطط مكافحة الجذام ووضع آلية تنفيذها.
- المشاركة في اعداد الأدلة الإرشادية ذات العلاقة باختصاص الإدارة.
- أي مهام أخرى تسند للإدارة.
وتمارس الإدارة اختصاصها من خلال الأقسام التالية:
قسم الشئون الطبية والعلاجية ويختص بما يلـي: –
- تنفيذ السياسات الصحية الخاصة بوحدات الدرن بمراكز مكافحة الأمراض والخطط والبرامج الخاصة بعلاج المرضى.
- متابعة تنفيذ الأدلة الإرشادية الخاصة بالدرن والمعتمدة من منظمة الصحة العالمية والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.
- إعداد التقارير الدورية الخاصة بالبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتكون (شهرية-ربيع سنوية-سنوية).
- متابعة مختبرات الدرن وتقديم الإحصائيات والتقارير عن معدلات الأداء والمترددين.
- متابعة علاج المرضى المترددين على وحدات علاج الدرن من خلال نماذج العلاج.
- الإشراف المباشر على الإحصائيات الخاصة بعلاج المرضى وتسهيل وصول العلاج للمرضى بأيسر الطرق بالتنسيق مع قسم متابعة أقسام الدرن.
- إعداد احتياجات الأدوية من الخط الأول والخط الثاني من خلال إحصائيات المرضى الواردة من الفرع حسب الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية.
- تقديم المشورة الصحية الخاصة بالتغذية السليمة لحالات الدرن.
- إعداد المطويات والكتيبات الخاصة بالتغذية الصحية لمرضى الدرن.
- المشاركة في وضع السياسات الصحية الخاصة بمرضى الدرن والتنسيق مع الشؤون الطبية.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم متابعة أقسام الدرن ويختص بما يلــــي: –
- متابعة الوحدات الخاصة بعلاج الدرن بالفروع.
- متابعة معدلات الأداء بالفروع (المرضى المترددين-الشهادات الصحية -المرضى الجدد) وتقديم الحلول للمشاكل والمعوقات من خلال الدلائل الإرشادية لمنظمة الصحة العالمية.
- متابعة نظام التسجيل والتوثيق والسجلات الخاصة لمتابعة المرضى وتقديم التقارير الدورية (الشهرية -ربع سنوية – سنوية) عن نظام عملها.
- تقديم المقترحات الخاصة بالتدريب والتأهيل لكافة العناصر العاملة في مجال مكافحة الدرن بما يخدم البرنامج وضمن السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن.
- وضع المقترحات والتصورات الخاصة بتطوير المعدات والأجهزة والأرشفة وغيرها حسب ما يتطلبه البرنامج من مواكبة للعصر.
- وضع المقترحات والخطط لتوعية المواطن بمرض الدرن ضمن البرنامج الوطني لمكافحة الدرن.
- إعداد المطويات والملصقات والنشرات العلمية والإشراف على تنفيذها وإخراجها بشكل ميسر ومبسط يسهل فهمه وتداوله بين شرائح المجتمع المختلفة.
- المساهمة الفعالة في إعداد النشرات المقروءة والمرئية وتنفيذ السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن بالتنسيق مع مكتب الإعلام والتوثيق بالمركز لنشر التوعية بين الجمهور.
- إعداد الكوادر والقياديين من كافة شرائح المجتمع للمساهمة في نشر الوعي بين الجمهور.
- تقديم المشورة العلمية للمرضى والجمهور بصفة عامة.
- متابعة الحالات الدرنية لمؤسسات الإصلاح والتأهيل من حيث نظام التسجيل والتوثيق لكافة الحالات الدرنية وتسهيل إجراء الفحوصات المخبرية والأشعة التشخيصية وضمان وصول العلاج لكافة المرضى بالتنسيق مع عيادات المؤسسات كافة.
- تنفيذ البرنامج الدوري الخاص بمسح مؤسسات الإصلاح والتأهيل لاكتشاف الحالات الدرنية الجديدة كجزء هام جداً للبرنامج الوطني لمكافحة الدرن وتقديم التقارير النهائية بشأنها.
- التنسيق مع وحدة التوعية والتثقيف لتنفيذ البرامج والنشاطات التوعوية داخل مؤسسات الإصلاح والتأهيل.
- تقديم التقارير الدورية (الشهرية – ربع سنوية – سنوية) عن معدلات الأداء وتشمل عدد المرضى والإجراءات التشخيصية والعلاجية والدوائية الخاصة بهم.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم مكافحة الجذام ويختص بما يلــــي: –
- وضع خطط وبرامج ورسم السياسة العامة للبرنامج الوطني لمكافحة الجذام.
- وضع آلية لتنفيذ الخطط والبرامج الخاصة بمكافحة الجذام.
- متابعة تنفيذ السياسة العامة لبرنامج مكافحة الجذام بكافة المستشفيات.
- التنسيق مع المستشفيات والمراكز الصحية في حصر حالات الجذام ومتابعة تقسيم الحالات حسب السجلات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.
- تقديم التقارير الدورية عن حالات الجذام ونتائج العلاج والمسوحات التي يتم إجراؤها.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم الأشعة ويختص بما يلــــي: –
- إعداد الاحتياجات الخاصة بالأشعة التشخيصية من (أفلام وأحماض وأجهزة) ضمن الخطة السنوية للإدارة.
- إعداد المقترحات الخاصة بتطوير الأجهزة التشخيصية الخاصة بالأشعة ضمن منظومة الربط المباشر.
- إعداد الإحصائيات والتقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة الفروع وتقديمها (شهرياً-ربع سنوي-سنوياً) وتشمل عدد الفنيين– الشهادات الصحية – المرضى المترددين.
- إعداد السجلات والنماذج الخاصة بالأشعة ومتابعة العمل بها بكافة الفروع.
- أي مهام أخرى تسند للقسم.
قسم الإحصاء وتجميع البيانات ويختص بما يلــــي: –
- تجميع كافة التقارير الواردة عن الفروع من معدلات الأداء وتقديمها (شهرياً-ربع سنوياً) لمدير الإدارة.
- تجميع كافة التقارير من الأقسام التابعة لإدارة مكافحة الدرن وتقديمها في تقرير موحد (شهرياً-ربع سنوياً – سنوياً) لمدير الإدارة.
- وضع مقترحات التطوير لنظام إعداد التقارير بما يتماشى مع تقارير منظمة الصحة العالمية.
- تجميع كافة التقارير الخاصة بالمسوحات التي يتم إجراءها وتقديم التقرير النهائي لمدير الإدارة.
- تجميع كافة الإحصائيات والبيانات الواردة عن الفروع من المرضى الجدد– المرضى المترددين– الشهادات الصحية وحالات الانقطاع ونتائج العلاج وتقديمها في التقرير (شهرياً-ربع سنوياً-سنوياً) لمدير الإدارة.
- تجميع كافة البيانات والإحصائيات الواردة من المستشفيات المتخصصة في علاج الدرن وتقديمها في تقرير (شهرياً – ربع سنوي – سنوياً) لمدير الإدارة.
- متابعة تنفيذ البرنامج الوطني لمكافحة الدرن فيما يختص بإحصائيات بكافة الفروع (حالات الانقطاع والنقل لكافة الحالات الدرنية).
- وضع المقترحات والخطط بتطوير البرنامج الإحصائي الخاص بمتابعة الدرن.
- متابعة السجلات والنماذج والبطاقات الخاصة بالمرضى المترددين.
- متابعة تنفيذ نظام الأرشيف الإلكتروني بكافة الفروع.
- تقديم التقارير الدورية عن معدلات الأداء بكافة الفروع مُفصلة ودورية (شهرية – ربع سنوية -سنوية).
- أي مهام أخرى تسند للقسم.