انطلاق البرنامج الوطني للتوعوية والتدريب والوقاية

أخر تحديث

أطلق المركز الوطني لمكافحة الأمراض يوم الاثنين الموافق 17 مارس 2020م برنامجه التدريبي ضمن خطته الوطنية للاستجابة لفيروس كورونا.

البرنامج التدريبي يحمل اسم ” البرنامج الوطني للتوعية والتدريب والوقاية ” ويستهدف عدة قطاعات مختلفة ذات الارتباط المباشر بملف فيروس كورونا المستجد.

حيث يستهدف البرنامج , تدريب وتأهيل مدربين في مجال التوعية والتثقيف الصحي من وزارة الداخلية, التعليم, المؤسسات الصحية, العاملين بالمنافذ, الصحفيين والإعلاميين فضلا عن مؤسسات المجتمع المدني.

كما يستهدف البرنامج تدريب الكوادر الطبية في المؤسسات الصحية على كيفية التعامل مع حالات الاشتباه من حيث البلاغات وطرق الوقاية, فضلا عن كيفية التعامل من حيث الوقاية الشخصية وتقديم الخدمة الصحية داخل غرف العزل.

البرنامج الوطني للتوعية والتدريب والوقاية , يحمل شعار الوقاية تحميني وتحميك.

البرنامج يأتي بالتعاون مع منظمة اليونيسيف و الكشاف والمرشدات و الهلال الأحمر الليبي, فضلا عن عدد من مؤسسات المجتمع المدني.

بدأ البرنامج الوطني , باستهداف مراقبات التعليم المختلفة , وتأهيلهم كمدربين لإعطاء برامج توعوية للمشرفيين الصحيين داخل المدارس , فضلا عن كيفية التصرف داخل المؤسسات التعليمية حال حدوث انفجار وبائي.

وفي السياق , قدم المركز الوطني لمكافحة الأمراض خطة وطنية متكاملة لوزارة التعليم , في كيفية التصرف أثناء الطوارئ والجوائح الوبائية داخل المدارس, وفقا للجنة مشتركة شكلت من قبل وزارة التعليم والمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

يشار إلى أن البرنامج الوطني للتوعية والتدريب والوقاية تشرف عليه لجنة تنسيقية شكلها مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض أ.د بدر الدين بشير النجار, حيث قامت اللجنة بإعداد المادة العلمية حتى تتماشى مع كافة القطاعات داخل الدولة.

كما نظم المركز الوطني لمكافحة الأمراض برعاية شركة هومر يوما علميا ضمن ” البرنامج الوطني للتوعية والتدريب والوقاية” .

استهدف اليوم العلمي 35 طبيبا للعمل داخل غرف العزل التي يتم تخصيصها وتجهيزها في حال حدوث إصابات بفيروس كورونا المستجد.

افتتح اليوم العلمي مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض أ.د بدر الدين بشير النجار باستعراض أهمية تأهيل وتدريب الكوادر الطبية للعمل داخل غرف العزل لتقديم الخدمة الصحية في حال حدوث إصابات بفيروس كورونا.

وتناول اليوم العلمي عدة محاضرات علمية حول ماهية الفيروس وكيفية التعامل مع الحالات المصابة به, وكيفية التعامل داخل غرف العزل وتقديم الرعاية الصحية اللازمة.

يأتي هذا اليوم ضمن البرنامج الوطني للتوعية والتدريب والوقاية الذي أطلقه المركز الوطني لمكافحة الأمراض ضمن خطته الوطنية للاستجابة لفيروس كورونا.

الحملة اختير لها شعار الوقاية تحميني وتحميك وتهدف إلى تأهيل مدربين في عديد المؤسسات التي لها ارتباط مباشر بملف الكورونا المستجد من حيث التعامل مع الحالات المشتبه بها أو المصابة والطرق المثلى الواجب اتخاذها للحماية الشخصية.

شارك معنا
أضف تعليق