دورة تدريب المدربين الليبيين في مجال الولادة الآمنة

يقوم المركز الوطني لمكافحة الأمراض (إدارة الحماية الصحية) بالتنسيق مع إدارة الرعاية الصحية الأولية بوزارة الصحة و بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب ليبيا وبالتعاون مع الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بتونس ومشاركة خبراء من المركز الإقليمي للتدريب على تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بجامعة عين شمس بالقاهرة بعقد دورة تدريبية متقدمة لإعداد مدربين في مجال الولادة الآمنة وذلك في تونس في الفترة من 29 أكتوبر إلى 03 نوفمبر 2016.

يشارك في هذه الدورة عدد 15 عنصر طبي من مختلف المناطق في ليبيا من ذوي الخبرة في مجال طب النساء والولادة والقبالة و سيتلقى المشاركون خلال هذه الدورة جملة من المهارات البيداغوجية والخبرات التقنية لإنقاذ حياة النساء خلال الولادة في ليبيا.

و في هذا الإطار أكد د. بدرالدين بشير النجار مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض وكذلك د. جورج جورجي مكرم مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان – مكتب ليبيا في حفل افتتاح هذا البرنامج وبحضور جمع غفير من العاملين بالديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بتونس على رأسهم مدير عام الديوان د. رضا قطعة بأن هذا النشاط جاء ضمن الجهود التي يبذلها المركز لتخفيف الأزمة الصحية الخانقة التي تمر بها البلاد وتأمين خدمات الصحة الإنجابية خاصة في المناطق النائية التي بدأت تشهد نقص شديد في العناصر الطبية وإرتفاع في وفيات الأمهات أثناء الولادة.

كما تم الإنفاق في اجتماع عقد على هامش الدورة بين السيد مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض والسيد مدير عام الديوان الوطني للأسرة والعمران البشري بتونس بحضور الأطراف المشاركة الأخرى على توقيع اتفاقية تعاون ثنائية يتم فيها الاستفادة من الخبرة الطويلة والرصينة التي يتمتع بها الاختصاصيون في الديوان وتقديم المساعدة الفنية والدعم اللوجستي للمتدربين الليبيين. ورحب مدير عام الديوان بذلك وأكد مدير مكتب الأمم المتحدة للسكان بليبيا بمواصلة دعمه لاستمرار هذه البرامج المتعلقة بالصحة الإنجابية والمساعدة في وضع برنامج فني تدريبي يتم تنفيذه في ليبيا عند رجوع المدربين لسد العجز المناطق التي تشهد نقصا في القوى العاملة المختصة في القبالة مع التركيز علي الممرضات العاملات في مراكز الرعاية الصحية الأولية ومراكز الولادة من أجل تحسين خدمات الرعاية الصحية الأساسية للمرأة والمواليد بصفة عامة.

آخر تحديث 2021-10-05 الساعة 15:57

شارك معنا
0 التعليقات
Inline Feedbacks
عرض جميع التعليقات