اليوم العلمي حول مرض الليشمانيا

أخر تحديث

اقيم يوم الخميس الموافق 26 سبتمبر 2019م بقاعة نقابة المعلمين بمدينة طرابلس يومــــاً علمياً حول مرض الليشمانيا الجلدية بتنظيم إدارة مكافحة الأمراض المشتركة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض وإشراف مكتب الإعلام والتوثيق بالمركز.

ألقى مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض أ.د بدر الدين بشير النجار كلــمة الافتتاح أسترجع فيها تاريخ البرنامج الوطني لمكافحة مرض الليشمانيا في ليبيا, موضحاً العراقيل التي وقفت حائلا أمام البرنامج عما كان عليه والتي كانت سبباً في ازدياد نسبة الإصابة بالمرض في البلاد ، مشيرا إلى استراتيجية المركز الوطني في الحد من عملية الانتشار.

وعقب هذه الكلمة بدأ اليوم العلمي بمحاضرة علمية عن وبائية مرض الليشمانيا الجلدية في ليبيا ألقاها د.الطاهر الشائبي ومحاضرة عن طفيل الليشمانيا للدكتورة حنان أبوعبيد, ,محاضرة علمية عن نواقل مرض الليشمانيا الجلدية للدكتور وليد السعداوي, والدكتور نور الدين رشيد, ومحاضرة علمية عن طرق مكافحة والحد من المرض للدكتور مصطفى دخان, والأستاذ صالح عبدالسلام, ومحاضرة علمية عن علاج المرض للدكتورة حميدة الدويبي.

إلى جانب ذلك, عرضت د. نادية الضبيع الطرق الارشادية في كيفية التعامل مع مرض الليشمانيا الجلدية من الناحية التشخيصية والعلاجية , عبر دليل إرشادي تم العمل عليه من قبل إدارة مكافحة الأمراض المشتركة وبإشراف أ.د بدر الدين بشير النجار – مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

بعد ذلك , افتتح مدير إدارة مكافحة الأمراض المشتركة د. أحمد القراري حلقة نقاش حول مرض الليشمانيا الجلدية, حيث تنوعت الأسئلة والاستفسارات حول كيفية التعامل مع المرض, وماهي أخر الدراسات حول التعامل مع المرض.

واختتم مدير عام المركز الوطني, اليوم العلمي بتكريم الأطباء المشاركين في إصدار الدليل الإرشادي للتعامل مع مرض الليشمانيا, كما قام بتكريم منتسيبي مكتب الإعلام والتوثيق بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

تصريح أ.د بدر الدين بشير النجار – مدير عام المركز الوطني لمكافحة الأمراض : ” اليوم العلمي حول الليشمانيا الجلدية جاء لتوحيد بروتوكول علاج المرض في كافة أنحاء ليبيا من خلال إصدار دليل إرشادي موحد”.

تصريح د. نادية الضبيع – مشرفة العيادة المرجعية لمرض الليشمانيا بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض: ” الدليل الإرشادي لمرض الليشمانيا .. نتاج عمل امتد لـــ4 سنوات, وخطوة لتسهيل علاج المرض ” .

شارك معنا
أضف تعليق
الخبر التالي :-
تصريح حول الليشمانيا