الملتقى الليبي الدولي للتنمية الصحية المستدامة



اختتمت في مدينة بنغازي بتاريخ 13 مارس 2019 فاعليات الملتقى الليبي الدولي للتنمية الصحية المستدامة بمشاركة المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

تمثلت المشاركة في إقامة ورشة عمل نظمتها وألقتها الدكتورة صفية قشوطة رئيس قسم برامج صحة الفم والأسنان بإدارة برامج الحماية وتعزيز الصحة بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض.

الورشة التي حملت عنوان “مهارات المرشد المدرسي في الإرشاد الصحي الوقائي” واستمرت لمدة ثلاثة ايام, استهدفت المرشدين والمسعفين الصحيين في المدارس, وخرجت بالتوصيات التالية :-

1 – ضرورة التركيز على الخدمات الوقائية وعلى رأسها برامج التوعية الصحية.

2- ضرورة انطلاق الأنشطة والبرامج من المدرسة وليس من الوحدات الصحية.

3 – إحياء الأيام الوطنية وعلى رأسها اليوم الوطني لصحة الفم والأسنان والذي تم اعتماده من قبل المركز الوطني لمكافحة الأمراض.

4 – إشراك الأسرة التربوية في صحة الطلاب مع التركيز على دور المعلم.

5 – إشراك القطاع الخاص في دعم وتمويل كل البرامج التي تتعلق بالصحة المدرسية.

6 – ترشيد الدور العلاجي بالتنسيق مع وزارة الصحة ودعم هذا الدور في الظروف الراهنة.

7 – تحديد القوى العاملة وتزويدها بالكوادر والمهارات ذات الطابع الوقائي.

8 – تعزيز الصحة في المدارس على أن تكون أكثر شمولية بالاهتمام بصحة العاملين بالمدرسة من معلمين ومسؤولين إداريين والكادر المدرسي وتعريفهم بنوعية المشكلات الصحية.

9- إشراك أسرة الطالب في التوعية وتعديل السلوك الصحي وإقامة دورات توعوية لهم.

10- يعتبر المرشد الصحي المدرسي مهنة جديدة في المدارس, فهي تحتاج إلى تعميم وتطوير مستمر من قبل المرشدين أنفسهم والمسؤولين في الوزارات على الصحة المدرسية.

وتم في حفل اختتام الملتقى تكريم الدكتورة صفية قشوطة رئيس قسم برامج صحة الفم والأسنان والأستاذ سالم بوخزام المرافق الإعلامي لها على مجهوداتهم في إنجاح الملتقى الليبي الدولي للتنمية الصحية المستدامة, الذي يعتبر حدث علمي مهني تطبيقي مسجل باسم ليبيا على قائمة الأحداث الدولية.

التعليقات